الثلاثاء , فبراير 7 2023

أفريقيا غاز تمنح قرضا للشركة البريطانية لإنتاج الغاز في تندرارة

منحت شركة “أفريقيا غاز”، قرضاً بقيمة 18 مليون دولار لشركة Sound Energy البريطانية المتخصصة في التنقيب على حقول الغاز والنفط ، لتمويل تطوير المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعي في تندرارة، حيث سيستمر تمويل الديون حتى 2033.

 

و أعلنت الشركة البريطانية المذكورة،  أنها أبرمت في 24 دجنبر اتفاقيات مع افريقيا غاز، بشأن تمويل ديون بقيمة 18 مليون دولار (167 مليون درهم) للمرحلة الأولى من ، تنتهي في دجنبر. 2033، وذلك بمعدل فائدة يصل إلى 6 ٪ .

 

وأوضحت أن هذا القرض مضمون على رأس مال شركة Sound Energy Meridja Limited overcussale في المغرب من Sound Energy ، ويمكن استخدامه من قبل الشركة بالكامل أو على أقساط على مدى ثلاث سنوات ابتداء  من 24 دجنبر 2021 ، وسيكون مخصص لتطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة.

 

ويُعدّ حقل تندرارة الواقع على الساحل المغربي بمثابة “بوابة” الرباط لتلبية احتياجاتها من الغاز والانطلاق نحو التصدير،وذلك بعد إعلان الجزائر وقف تصدير الغاز عبر الأنبوب إلى أوروبا، الشهر الماضي.

 

واستفادت شركة ساوند إنرجي البريطانية، المتخصصة في استكشاف حقول النفط والغاز، من الأزمة الجزائرية المغربية، لتقتنص قبل أيام قليلة عقدًا مع الجانب المغربي يسمح بنقل غاز تندرارة الواقع شرق البلاد (بمعدل 350 مليون متر مكعب) سنويًا، لمدة 10 أعوام.

 

وتشير التوقعات إلى وصول الإنتاج من الحقل ذروته عام 2026، بما يُقدَّر بـ 151 برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات، بالإضافة إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، مع استمرار إنتاج الحقل حتى عام 2067.

إقرأ أيضا

تمديد الطريق السريع تزنيت-الداخلة إلى الكركرات.. مشاريع طرقية ضخمة.. تعرّف عليها

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الاثنين بالبرلمان، أن الحكومة تشتغل على تمديد الطريق …