الثلاثاء , فبراير 7 2023

أفغانستان: النساء ممنوعات من السفر ولا مكان لغير المحجبات!

أعلنت “وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” الأفغانية يوم أمس الأحد فرض طالبان حظرا على تنقل النساء لمسافات طويلة تبلغ أكثر من 72 كلم باستخدام وسائل النقل دون مرافقة أحد أقربائهن الذكور، داعية في حزمة “إرشادات” جميع أصحاب المركبات إلى نقل النساء اللواتي يرتدين الحجاب فحسب، والتوقف عن تشغيل الموسيقى، بعد أن كانت قد أمرت قنوات التلفزيون بعدم عرض الأفلام والمسلسلات التي تمثل فيها نساء، والصحافيات اللواتي يعملن في التلفزيونات بارتداء الحجاب على الشاشة.

وكانت طالبان قد منعت العديد من النساء من العودة إلى وظائفهن في القطاع العام بعد سيطرتها على الحكم في 15 غشت، فيما لا تزال الفتيات محرومات من ارتياد المدارس الثانوية، رغم أن الحركة حاولت التسويق لنفسها دوليا على أنها معتدلة في محاولة لاستئناف المساعدات التي تم تعليقها عندما انهارت الحكومة السابقة المدعومة من الغرب، في المراحل الأخيرة من الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان.

وردا على الخطوة، نددت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بالتوجيهات الجديدة. وقالت مساعدة مدير المجموعة المعنية بحقوق المرأة هيذر بار “يصب هذا الأمر الجديد بشكل أساسي باتجاه… تحويل النساء إلى سجينات”مضيفة “تغلق في وجههن فرص التحرك بحرية للسفر إلى مدينة أخرى لمزاولة أعمالهن أو للهرب إذا كن يتعرضن للعنف في المنزل”.

إقرأ أيضا

سجّل هدفه السادس.. اللاعب المغربي أنس الزروري يواصل تألقّه مع نادي بيرنلي الانجليزي

واصل الدولي المغربي، أنس الزروري، توهجه بتسجيله لهدفه السادس بقميص نادي بيرنلي الانجليزي خلال الموسم …