الثلاثاء , شتنبر 27 2022

إتهامات لأغلالو بتجاوز القوانين و إقصاء مؤسسات عمومية من اجتماعات تشاورية مهمة

عبّر رئيس غرفة التجارة والصناعة بالرباط سلا القنيطرة ، حسن الصاخي، عن رفضه التام لما أقدمت عليه رئيس المجلس الجماعي أسماء أغلالو . من اتخاذها لقرارات أحادية الجانب دون الرجوع الى المؤسسات الحكومية المغنية بهذا التشاور. منددا باقصاء الغرفة في خرق سافر للقانون.
في هذا السياق ، راسل رئيس غرفة التجارة والصناعة بالرباط، رئيسة المجلس الجماعي أسماء غلالو . بعد خرقها للقوانين المنظمة، اذ لم تقم بإشراك الغرفة الممثل الشرعي للمهنيي . من خلال عدم دعوتها لحضور الاجتماعات واستشارتها في قضايا هامة تخص منتسبيها.
اذ في ظل الأزمة التي يعيشها مهنيون وأرباب المقاهي والمطاعم عقب المصادقة على قرار الرسوم الجماعية. لاستغلال الملك العمومي. فقد تم عقد اجتماع من طرف رئيسة المجلس مع مهني القطاع دون توجيه أي دعوة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بصفتها مؤسسة شريكة. رغم مطالبة المهنيين لها باشراك كافة المؤسسات في هذا النقاش بما فيها الغرفة ومجلس المدينة و والي الجهة.

من جانبه، عبر رئيس الغرفة على أسفه الشديد لهذا الخرق الواضح للقوانين المنظمة.  وعدم استشارتهم في القضايا التي تمس منتسبي الغرفة. هذه الأخيرة التي تضطلع بدور مهم لتمثيل وتأطير قطاعات التجارة والصناعة والخدمات.

جدير بالذكر أن المواد 3 و4 من القانون الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، ينص على وجوب تمثيل الغرفة لقطاعات التجارة والصناعة والخدمات لدى السلطات العمومية المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية وكذا لدى المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في المجالات المتعلقة بمهامها، ووجوب استشارتها في كل القضايا التي تهم قطاعات التجارة والصناعة والخدمات.

إقرأ أيضا

تمديد مدة انتداب المجلس الوطني للصحافة سيصادق عليها المجلس الحكومي الخميس

  تتجه حكومة “أخنوش” نحو تمديد مدة انتداب، المجلس الوطني للصحافة لفترة محددة، وذلك بشروط، …