الأحد , يونيو 26 2022

إسبانيا تمدد إغلاق معبري سبتة ومليلية المحتلتين

أعلنت الحكومة الاسبانية، عن تمديد قرار إغلاق الحدود البرية بمليلية وسبتة المحتلتين، لمدة 15 يوما إضافية.

وأوضحت وزارة الداخلية الاسبانية، أن قرار تمديد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلين لـ 15 يوم إضافية. جاء في إطار منح الوقت المناسب من أجل إعداد شروط إعادة الفتح بشكل منظم وتدريجي للمعبرين. دون المساس بإمكانية تعديل أي من المواد قبل حلول الموعد المذكور في حالة ظهور مستجدات أخرى.

وسيبدأ العمل بهذا القرار، عند حلول منتصف ليلة فاتح ماي، إلى غاية الـ 15 من الشهر نفسه. وهي المدة التي تعتبرها السلطات الإسبانية كافية لتوفير الظروف الملائمة التي ستمكنها من السماح باستئناف حركة الأشخاص. والعربات في معبري سبتة ومليلية.

وكانت السلطات الإسبانية قد قررت في وقت سابق تمديد إغلاق حدود مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. حتى نهاية شهر رمضان .

وكشف مرسوم نشر في الجريدة الرسمية الإسبانية، (29 مارس)، وحمل توقيع وزير الداخلية الإسباني. فرناندو غراندي مارل اسكا، أن تمديد إغلاق معبري سبتة ومليلية سيستمر إلى غاية نهاية شهر أبريل .

يشار إلى أنه تم إغلاق معابر مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، منذ 23 من شهر مارس لسنة 2020. إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت  الحكومة الإسبانية قد أعلنت دعمها موقف الرباط علنا وللمرة الأولى، لتنهي بذلك خلافا دبلوماسيا كبيرا بين البلدين. فيما أعلنت الجزائر في وقت لاحق استدعاء سفيرها في مدريد، على خلفية الموقف الإسباني الذي وصفته بأنه “انقلاب مفاجئ”.

وقال وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريس أمام الصحافيين في برشلونة: “تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المُقَدمة في 2007 من جانب المغرب هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين الرباط وجبهة البوليساريو.

وأكد ألباريس بذلك حرفيا رسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سبق أن كشف فحواها الديوان الملكي المغربي.

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …