السبت , يونيو 25 2022

إعلام إسرائيلي: تدحرج العلاقات بين روسيا و إسرائيل بلغ ذروته

علقت وسائل إعلام إسرائيلية تعلّق على تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف. وقالت  إنّها تمثّل “ذروة تدحرج العلاقات المركبة جداً بين روسيا و إسرائيل”. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنّ “أدولف هتلر كان لديه دم يهودي”. وإنّ “الشعب اليهودي الحكيم يقول إنّ أكثر المعادين للسامية حماسةً، كقاعدة عامة، هم يهود”.

وذكرت “القناة الـ12” أنّ “تصريحات لافروف هي ذروة تدحرج العلاقات المركبة جداً بين روسيا و إسرائيل”. منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشارت “القناة الـ12” إلى أنّهم “في إسرائيل، لا يعرفون حتى الآن ما تأثير تصريحات لافروف في العلاقات الثنائية”. كما أنّهم “لا يعرفون ما سيكون الرد الروسي على جلسة التوضيح مع السفير في وزارة الخارجية”.

واستدعت وزارة خارجية الإسرائلية السفير الروسي لدى “إسرائيل” إلى “جلسة توضيح”. عقب تصريحات لافروف، التي شبّه خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ”الزعيم النازي أدولف هتلر”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ لافروف أطلق تصريحات “مثيرة للجدل”، الأحد. حين صرّح بأنّ “حقيقة أنّ زيلينسكي يهودي لا تنفي وجود عناصر نازية في أوكرانيا”.

وتابع لافروف: “قد أكون مخطئاً، لكن أدولف هتلر كان لديه دم يهودي أيضاً. هذا لا يعني شيئاً على الإطلاق. يقول الشعب اليهودي الحكيم إنّ أكثر المعادين للسامية حماسةً، كقاعدة عامة، هم يهود”.

ونقلت “القناة الـ12″، عن مصدر سياسي، قوله: “في الحديث التوضيحي مع السفير الروسي. أوضحت إسرائيل موقفها تجاه الموضوع من الناحيتين العملية والأخلاقية”، لافتاً إلى أنّ “الطرفين اتفقا على عدم إعطاء تفاصيل عن اللقاء”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية تعليق وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، على تصريحات لافروف، والذي وصفها بأنّها “فاضحة ولا تغتفر، وخطأ تاريخي فظيع”.

بدوره، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إنّ تصريحات لافروف بشأن أصول هتلر “في غاية الخطورة، ولا تعكس الحقيقة”، مضيفاً أنها “أكاذيب هدفها إلقاء اللوم على اليهود”.

وكالات

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …