الأربعاء , شتنبر 28 2022

الأطنان من القمح الأوكراني يعرف طريقه الى تركيا وكوريا الجنوبية

غادرت سفينتان جديدتان محمّلتان بـ 70 ألف طن من الحبوب، ميناء تشرنومورسك الأوكراني على البحر الأسود. بموجب اتفاق استئناف الصادرات الأوكرانية، حسبما أعلنت وزارة البنى التحتية الأوكرانية.

وقالت الوزارة عبر قناتها على تطبيق “تلغرام” إن “سفينتين غادرتا ميناء تشرنومورسك محمّلتين بـ 70 ألف طن. وستقوم سفينة “رحمي ياغي” بتسليم 5300 طن إلى تركيا. كما ستسلّم سفينة “أوشن لايين” حوالى 65 ألف طن من الذرة إلى كوريا الجنوبية”.

ووقّعت روسيا وأوكرانيا في 22 يوليو على اتفاقيَتين منفصلتَين، برعاية تركيا والأمم المتحدة، تسمحان بتصدير الحبوب الأوكرانية رغم الحرب. والمنتجات الزراعية الروسية رغم العقوبات الغربية. وغادرت عدّة سفن بالفعل أوكرانيا خلال الأيام الماضية.

وأُجبرت أوكرانيا، أحد أكبر مصدّري الحبوب في العالم، على وقف جميع الشحنات غداة الغزو الروسي لأراضيها في 24 فبراير، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية في العالم وزاد أسعار الواردات بالنسبة لبعض أفقر دول العالم.

“مسألة حياة أو موت”

و كان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد أكد إن استئناف تصدير الحبوب الحبيسة من أوكرانيا هو مسألة حياة أو موت. 

و كانت وزارة الدفاع الروسية ، قد أكدت أن “وثيقة نهائية” ستكون جاهزة قريبا. للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا. وذلك بعد مفاوضات جرت  في تركيا. بمشاركة موسكو و كييف و أنقرة و الأمم المتحدة.

و أفاد المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشنكوف بأن: “اقتراحات روسيا حصلت على دعم جميع المشاركين في المشاورات. و قريبا جدا ينتهي تحرير الوثيقة النهائية بعنوان “مبادرة البحر الأسود ” خلال الجولة الثانية من المباحثات.

و في خطوة هامة من روسيا انتظرها العالم منذ شهور. كان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الثلاثاء 5 يوليوز 2022، قد أعلن عن فتح ممرين إنسانيين لعبور البواخر الناقلة للقمح و الحبوب في البحر الأسود و بحر آزوف.

إقرأ أيضا

وفاة نائب وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بعين السبع بعد محاولة إنتحار فاشلة

أحيلت اليوم جثة نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، عين السبع بالدار البيضاء، على التشريح …