السبت , يونيو 25 2022

الأولمبياد الشتوي.. إسبانيا تتخلّى رسميا عن فكرة تنظيم دورة 2030

أعلنت اللجنة الأولمبية الإسبانية أمس الثلاثاء أنها تراجعت عن طلب الاستضافة المشتركة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2030 .و أوضحت اللجنة أن المسؤولين في كتالونيا و أرجون لم يتوصلوا إلى اتفاق مع مسؤولي إقليم البيرينيه حول طلب التنظيم المشترك لفعاليات الأولمبياد الشتوي.

و أعلن أليخاندرو بلانكو رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية في تصريحات للصحفيين أمس الثلاثاء أنه لن يجرى التقدم بطلب استضافة أولمبياد 2030 الشتوي للجنة الأولمبية الدولية.

و أضاف :”لا نستطيع تقديم مشروع أولمبي”. موضحا أنه لم يجر التوصل إلى اتفاق مع مسؤولي إقليم البيرينيه الفرنسي الواقع شمال شرق إسبانيا.

و ذكرت تقارير إعلامية أنه كانت هناك خلافات حول خطط توزيع المنافسات على مواقع استضافة الألعاب التي كانت مقترحة.

وكانت الخطة ترتأي تنظيم 42 مسابقة في كاتالونيا، بينها التزلّج الألبي على جبال البيرينيه الكاتالونية وهوكي الجليد في برشلونة، و54 مسابقة في أراغون بينها تزلّج العمق والبياثلون بالإضافة إلى التزحلق الفني على الجليد في سرقسطة.

لكن سلطات أراغون رأت أن التقسيم غير عادل ولم تصدّق على الخطة الأولية. ولم تؤد مقترحات تبديل المسابقات التي قدمتها المنطقتان إلى أرضية مشتركة. قال بلانكو الثلاثاء “إذا لم يكن هناك ترشيح مشترك، فإن أساس الاقتراح يختفي”.

و من المفترض أن تقام النسخة السادسة والعشرين من الأولمبياد الشتوي بين الثامن و24 من فبراير 2030. و كشف توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، أنه إلى جانب إسبانيا. كانت اليابان وأمريكا والأرجنتين وجورجيا قد أبدت رغبة في استضافة الدورة. و من المتوقع أن تتخذ اللجنة الأولمبية الدولية قرارها بشأن استضافة أولمبياد 2030 الشتوي في العام المقبل.

و تقام النسخة الـ 25 من الأولمبياد الشتوي بين السادس و 22 من فبراير 2026 في ميلان و كورتينا دامبيدزو بإيطاليا.

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …