السبت , يونيو 25 2022

الابراهيمي يدعو إلى تخفيف إجراءات دخول المغرب أمام المسافرين

دعا البروفيسور عزالدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط. إلى تخفيف إجراءات دخول المغرب أمام المسافرين.

وقال عزالدين الإبراهيمي، إن الكثيرين سعدوا ببيان وزارة الصحة والذي يخفف من شروط ولوج المغرب عبر الحدود البحرية. من خلال إعطاء الاختيار للقادمين. بين الإدلاء بجواز التلقيح أو بالتحليلة السلبية داخل أجل 72 ساعة. مضيفا أنها توصيات أصدرها أغلب الخبراء في الميدان، مع ترك الدول الأخرى تقرر ما تشترطه لما يسمح دخول المغاربة إلى أراضيها.

وأكد الإبراهيمي ، في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. أن “الجميع استغرب وتفاجأ بعدم توسيع هذا القرار ليشمل المتوافدين على المغرب جوا. وكأن الفيروس يفرق بين ذوات راكبي الطائرات والبواخر والسيارات”، معبرا عن أمله في أن تكتمل فرحة مغاربة العالم.

وأضاف الخبير الطبي أنه حان الوقت لفتح نقاش واسع حول “حق المغاربة في ولوج بلدهم دون أي شروط. بتسطير بروتوكولات واضحة لاستقبلاهم حال وصولهم للمغرب”. مشددا على أنه “ليس طبيعيا أن يصبح أي مغربي لاجئا أو “مجليا” بسبب أزمة صحية يمر بها البلد.

وشدد الإبراهيمي على أنه لمغاربة العالم “الحق في ولوج بلدهم مهما كانت الظروف. مشيرا إلى أن الكثير من المغاربة عانوا ببقائهم خارج المغرب لعدة شهور خلال الجائحة ومع إغلاق الحدود”.

حالة مستقرّة

و في سياق متصّل، كانت  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الأحد 10 أبريل، قد أعلنت عن تسجيل 68 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19). مقابل تعافي 52 شخص خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و179 ألفا و452 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة. من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و268 ألفا و724 شخصا .مقابل 24 مليونا و793 ألفا و899 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة. بالمملكة إلى مليون و164 ألفا و30 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام .مليونا و147 ألفا و180 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (38) .والرباط سلا القنيطرة (11)، ومراكش آسفي (11)، ، وطنجة تطوان الحسيمة (3). وسوس ماسة (3) وحالة واحدة في كل فاس مكناس والشرق .

وبلغ مجموع الحالات النشطة 789 حالة، فيما تم تسجيل حالتين خطيرتين .خلال الـ24 ساعة الأخيرة ليرتفع مجموع هذه الحالات إلى 17 حالة. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) 0,3 في المائة.

و تأتي دعوة الدكتور الابراهيمي إلى تخفيف إجراءات دخول المغرب أمام المسافرين بناءا على المعطيات السابقة

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.