الأربعاء , شتنبر 28 2022

إطلاق برنامج تقنين زراعة “الكيف”.. و شركات من ألمانيا واسرائيل مهتمة بالاستثمار

كشف العربي المحرشي، النائب الرابع لرئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن الخطوط الرئيسية لتنزيل تقنين زراعة الكيف بمناطق الشمال تدريجيا. بحيث سيتم البدء في تكوين الفلاحين خلال المرحلة الأولى من التنزيل من أجل الاستعداد لبدء الزراعة والحصد بطرق فلاحية حديثة. ثانيا من خلال إحداث منطقة صناعية بين الشاون و الحسيمة. ثالثا دخول الشركات الكبرى والمستثمرين عبر تراخيص الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

و أوضح المحرشي أن التحضير ليوم دراسي حول تنزيل تقنين زراعة الكيف لأغراض طبية وصناعية. بتكليف من رئيس الجهة عمر مورو، جاء بعد مشاورات ونقاش مع الفاعلين والجمعيات والفلاحين. حيث خلصنا إلى ضرورة إطلاق برنامج تكويني للفلاحين. خصوصا و أن تقنين  زراعة القنب الهندي و إنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته أصبح لأغراض طبية و صيدلية و صناعية.

وأفاد المتحدث أن مرحلة تكوين الفلاحة صعبة للغاية. لأنه لا تزال الطرق التقليدية في الفلاحة هي العنوان البارز في المنطقة. إضافة إلى ضرورة اختيار الزرع المناسب لهذا المشروع والقطع مع الطرق العشوائية. وذلك عبر احداث مركز تكوين بشراكة مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التابعة لوزارة التعليم العالي.

هاد مركز التكوين غايكون ف “باب برد”، حسب المحرشي.

وأفاد المحرشي، أنه سيتم إحداث منطقة صناعية بين مدينتي الشاون و الحسيمة، مخصصة للشركات المستثمرة في هذا الجانب. مضيفا سيتم دعم الجمعيات والتعاونيات عبر صندوق الاستثمار التابعة لمجلس جهة الشمال.

و”لأن الفلاح ميقدرش يدير كولشي، غايكون دعم من جميع الشركاء على رأسهم الداخلية والمكتب الجهوي للاستثمار. باش يكون واجد وقادر على هاد الزراعة بشروطها كيفا جات فالقانون المنظم” يوضح المتحدث.

حاليا مدينة وزان غير معنية. لأن المشروع غادي يتنزل بشكل تدريجي فكل من الحسيمة، الشاون و تاونات.

وجوابا على سؤال “كود” بخصوص الشركات لي عبرات على رغبتها فالاستثمار في زراعة الكيف، قال المحرشي :”لي فعلمي بلي 4 شركات كبرى تقدمات لمجلس جهة طنجة بطلبات الترخيص. لأنها مكانتش عارف الجهة المختصة للتراخيص. وهاد الجهة هي الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي لي غادي يتعين مديرها من طرف جلالة الملك”.

وأضاف المصدر نفسه بأن فهاد الشركات :”كاينين شركات متعددة الجنسيات، وفيهم اسرائيلين ومغاربة والمانيين”. مردفا بأن إحدى هذه الشركات معروفة دوليا وعندها استثمارات فـ17 دولة.

يشار الى أنه في اطار التحضير للقاء المزمع تنظيمه حول موضوع: “الفرص التنموية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي وآثارها على المزارع والمنظومات الاقتصادية المحلية”. انعقد يوم الإثنين 8 غشت 2022 بمقر مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة اجتماعا برئاسة العربي المحرشي نائب الرئيس المكلف بقطاع التنمية الاجتماعية. و بحضور نواب السيد عبد اللطيف الغلبزوري. ورفيق بلقرشي وتوفيق البورش ورفيعة المنصوري، والمدير العام للمصالح لإدارة مجلس الجهة. مع جمعيات وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بموضوع الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

المصدر كود

إقرأ أيضا

وفاة نائب وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بعين السبع بعد محاولة إنتحار فاشلة

أحيلت اليوم جثة نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، عين السبع بالدار البيضاء، على التشريح …