السبت , يونيو 25 2022

التنقيب عن الغاز.. شركاء المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن يعتزمون حفر 27 بئرا

أفاد البرنامج التوقعي لأشغال التنقيب للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن للفترة الممتدة من 2022 الى 2024 . أن شركاء المكتب يتوقعون مسح 1150 كلم و650 كلم مربع من الاهتزازات الثنائية و الثلاثية الأبعاد. و حفر 27 بئرا أربع منها بالبحر للتنقيب عن الغاز.

وأوضحت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن، أمينة بنخضرا، اليوم الأربعاء. في عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة و المعادن والبيئة، بمجلس النواب. أن شركة “إس دي إكس إينرجي” ستقوم ب حفر 13 بئرا بالمناطق البرية. بكل من جنوب لالة ميمونة والغرب الغربي وسبو المركزي وغرب مولاي بوشة. بالإضافة إلى القيام بمسح 150 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد. في حين تتوقع شركتا “بيل” و”فوربيترو” حفر بئرين بحاحا البرية للبحث عن الغاز.

كما تعتزم شركة بريداتور غاز، وفقا لبنخضرا، حفر ثلاث آبار ومسح 200 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد. بينما ستقوم “ساوند إنرجي” بحفر 5 آبار بكل من أنوال وتاندرارة الكبرى وسيدي المختار البري. بالإضافة إلى 300 كلم مربع من الاهتزازات الثلاثية الأبعاد، و500 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد. بالإضافة إلى حصولها على رخصة استغلال تندرارة وإنجاز مشروع محطة صغيرة للغاز الطبيعي المسال.

 

و بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن سيتمّ مسح ومعالجة 1000 كلم

وفي المناطق البحرية، أشارت بخضرة إلى أن شركة “شاريوت النفط و الغاز” ستقوم بمسح ومعالجة 1000 كلم .من الاهتزازات الثنائية الأبعاد بمنطقة ريصانة البحرية، في حين ستقوم “هانت أويل” بحفر بئر واحدة بموكادور البحرية. و”أوروبا النفط و الغاز ” ب حفر بئر واحدة بإنزكان البحرية، أما “إيني” و”قطر للبترول” فستقومان بحفر بئرين بطرفاية البحرية الضحلة.
و بهذا يكون المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن عبر إعلانه حفر 27 بئرا قد مرّ للسرعة القصوى بخصوص التنقيب عن المعادن و المحروقات في العديد من مناطق المغرب.

من جهة أخرى، ذكرت بنخضرا أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن يعتزم ،ذاتيا. إعادة معالجة وتأويل 1250 كلم من الاهتزازات الثنائية الأبعاد بحوض الزاك. وإنجاز 5 حفر استكشافية لتقييم مؤهلات الهيدروكاربورات غير التقليدية.

وأضافت أن المكتب سيعمل أيضا على إعداد أطلس حول المؤهلات النفطية للبحر الأطلسي. ووضع نمذجة جيوكيميائية ودراسة “Play fairway” على مستوى نفس الواجهة البحرية.

 

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.