الإثنين , يونيو 27 2022

التيجيفي يكلف 7500 مليار وربط 43 مدينة بالقطار قريبا

قال محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك إن مشروع خط القطار فائق السرعة التيجيفي الدار البيضاء أكادير مرورا بمدينة مراكش. يتطلب إنجازه حسب تقديرات الوزارة تمويلا بتكلفة تزيد عن 75 مليار درهم.

وتابع “عبد الجليل” اليوم الإثنين في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أن المشروع .الذي يندرج ضمن مخطط مكتب السكك الحديدية على المديين المتوسط والبعيد لتغطية كامل التراب الوطني، يستدعي حلولا مبتكرة .من حيث التمويلات، مضيفا أن وزارته تعمل من أجل ذلك.

وسجل الوزير أن المخطط المذكور يروم إنجاز 1800 كيلمتر جديدة من الخطوط فائقة السرعة، و 3800 كيلمتر. من الخطوط السككية الكلاسيكية، لافتا إلى أن الهدف منه هو ربط 43 مدينة مغربية عوض 23 الحالية.

وأوضح المسؤول الحكومي في معرض رده على سؤال للفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار. أن الوزارة أنجزت الدراسات الأولية لمشروع التيجيفي، المتعلقة بالبنية التحتية والهندسة المدنية والمسح الطبوغرافي.

يشار أنه في 2017 دشن المغرب القطار الأسرع في أفريقيا ( البراق)، والذي يختصر إلى النصف مدة الرحلة بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

واستقل الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القطار، الذي أطلق عليه اسم “البُراق”، في الرحلة الافتتاحية لخط السكة الحديد من طنجة إلى العاصمة الرباط..

واستغرق العمل على خط السكة الحديد فائق السرعة سبع سنوات.

وتم اختبار القطار بسرعة 357 كلم في الساعة، لكن من المخطط له أن يسير بسرعة 320 كلم في الساعة.

إقرأ أيضا

اقتحام مليلية..المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحدث لجنة استطلاعية

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن إحداثه لجنة استطلاعية، بخصوص الأحداث التي شهدتها بوابة العبور …