الجمعة , يوليوز 1 2022

رئيسة جامعة سطات تستّرت على شكايات حول “الجنس مقابل النقط” رغم استفسارات الوزارة

علم موقع ” المغرب 35″ من مصادر موثوقة أنّ إعفاء رئيسة جامعة الحسن الاول بمدينة سطات، جاء على خلفية العديد من الاختلالات التي طفت على السطح.  أبرزها تكتم و تستر الرئيسة عن مجموعة من الشكايات موقعة من طرف طلبة و أساتذة و موظفين. و ذلك بخصوص استعمال الجنس و المال مقابل الحصول على النقط.
و أضافت ذات المصادر أن الوزارة وقفت على سلوكات كانت الرئيسة على علم بها و لم تحرك ساكنا. بحيث حاولت التستر على بعض الأساتذة الذين تيث تورطهم في ما أضحى يعرف ب”الجنس مقابل النقط”.
و يبدو أن الوزارة تسعى من خلال هذه القرارات الى تغيير سياستها و القطع مع ثقافة تسيير الجامعات داخل المكاتب “المكيفة”.  دون معرفة ما يجري في داخل الحرم الجامعي لحماية و خدمة الطالب.
و تفيد مصادرنا ان الرئيسة السابقة لجامعة سطات ثبت تورطها ايضا في التلاعب بالنقط في النظام المعلوماتي.

إفادات لجنة التفتيش

من جهة أخرى، كشفت مصادر من داخل وزارة ميراوي أن الإعفاء الذي طال المدير السابق للتعاون والشراكة جاء بناءا على تحقيقات لجنة التفتيش.  و التي وقفت على عملية تزوير في لوائح الاستفادة من منح الدراسة بالخارج من خلال استفاذة عدد من الطلبة الذين تبين بأنهم لم يستوفوا الشروط المعتمدة في هذه العملية.
كما وقفت لجنة التفتيش كذلك على” تهريب” أرشيف المديرية. وهي ممارسات يعاقب عليها القانون. لأنها تبين بالملموس محاولة طمس آثار مجموعة من التجاوزات و الاختلالات التي يعيشها القطاع في العهد السابق.
و بخصوص إعفاء المديرة السابقة للموارد البشرية، التي حاول البعض ان يدافع عنها، تؤكد مصادرنا ان لجنة التفتيش وقفت على عملية تزوير شابت لوائح ترقية الأساتذة و التلاعب بها. حيث تبين ان بعض المستفيدين لم تكن تتوفر فيهم الشروط القانونية. كما وقفت لجنة التفتيش على وجود توظيفات مشبوهة و مخالفة للقانون في مناصب إدارية وتربوية.
و الخطير في الأمر، تضيف ذات المصادر، ان أجوبة هؤلاء المديرين الذين تم إعفاؤهم، تؤكد، كما جاءت على لسانهم. على أنهما يطبقان تعليمات الوزير السابق، الذي كان يهددهم بعلاقاته و قربه من جهات نافذة.

و كان موقع “lemaroc35” سبّاقا إلى الإحاطة بموضوع الجنس مقابل النقط في جامعة سطات

إقرأ أيضا

شغب الملاعب .. اعتقال 45 شخصا بالدار البيضاء

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، مساء الأربعاء 29 يونيو 2022. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.