الأحد , يونيو 26 2022
نقل

الحكومة تقرر منح دعم جديد لمهنيي النقل الطرقي بالمغرب

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إنه سيتم تخصيص دعم جديد لمهنيي النقل الطرقي في المغرب، سيعلن عن تفاصيله لاحقا.

وأوضح المسؤول الحكومي في ندوته الأسبوعية التي تعقب أشغال المجلس الحكومي، أن تمديد الدعم لهذه الفئة من المهنيين مرده استمرار أسعار المحروقات في الإرتفاع بسبب ظروف دولية. وبالتالي مساعدة المهنيين على مواكبة هذا الإرتفاع.

وتهدف الحكومة عبر تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا.

يشار أن الحكومة أطلقت في 23  مارس 2022، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي. حيث استهدف فئات مهنية مختلفة، وخصص لنحو 180 ألف عربة.

وكان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قد كشف في البرلمان الأسبوع الماضي أنه تم حتى الآن. صرف ما مجموعه 307 مليون درهم لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة. لهم جراء ارتفاع أسعار المحروقات.

وقال الوزير في معرض رده على أسئلة شفوية خلال جلسة عقدت بمجلس المستشارين. أن 91 مليون درهم من هذا المبلغ تم صرفها على شكل حوالات بنكية، و216 مليون درهم عبر تحويلات بنكية.

ويستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة. و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم .لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، فإنه خصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر. و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن. و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

إقرأ أيضا

مأساة مليلية.. ارتفاع حصيلة الموتى في صفوف المقتحمين إلى 23 شخص

كشفت مصادر محلية بإقليم الناظور أن مستجدات حصيلة عملية اقتحام السياج الحديدي الفاصل بين الناظور …