الإثنين , فبراير 6 2023

الدار البيضاء: تفاصيل انطلاق أشغال جسر ضخم بشارع محمد السادس

أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل “كازا ترانسبور”، عن إطلاق مشروع جديد يتمثل في بناء جسر في شارع محمد السادس، وذلك خلال مدة 12 شهرا، بمبلغ مالي يفوق 171 مليون درهم.

وسيتم إنشاء قنطرة بشارع محمد السادس، وذلك عند تقاطع كل من شارع القدس وإدريس الحارثي والداخلة وأمكالا، قصد التخفيف من الازدحام المروري، إلا أنه من شأن هذه الأشغال أن تتسبب في عرقلة حركة المرور في المدينة البيضاء ، لا سيما عند تقاطع منطقتي سباتة وعين الشق.

وحددت الشركة مدة أشغال هذا المشروع في سنة، تنطلق من شهر نونبر إلى غاية نهاية أكتوبر 2022، مشيرة إلى أن بدء استعمال القنطرة سيتم انطلاقا من صيف سنة 2022.

وأوضحت الشركة، أن الطول الإجمالي للقنطرة سيبلغ 620,4 مترا، كما سيصل عرضها إلى 16,1 مترا، وستكون عبارة عن طريق تتوفر على ممرين اثنين 2×2.

وبخصوص اختيار شارع محمد السادس لإنشاء القنطرة، أوردت الشركة، أن الشارع الذي يتقاطع مع عدة محاور كبرى ومفترقات للطرق، يشكل إحدى المداخل الرئيسية لمدينة الدار البيضاء وتصب فيها حركة مرور عالية الكثافة مع تدفقات كبيرة للشاحنات ولمركبات البضائع الثقيلة.

كما تشير الإحصائيات الأخيرة لحركة المرور التي تم إجراؤها في 2019 إلى حمولة تقدر بـ6000 UVP (وحدات النقل الخاصة/ في الساعة) عند تقاطع شوارع محمد السادس / الحارثي / القدس.

وبالتالي، يضيف البلاغ، فإن هذه القنطرة ستحد بشكل كبير من طوابير السيارات الطويلة ومن أوقات المرور في تقاطعات الشوارع المذكورة سابقا.

وإضافة إلى الدور الذي ستلعبه هذه المنشأة كممر للعبور، سيشكل الجزء الأرضي الرابط بين شارعي القدس و إدريس الحارثي أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي حيث ستشيد محطتان الطرامواي T3و الباصواي BW1، قريبا من محطات توقف سيارات الأجرة الكبيرة و الحافلات.

 

إقرأ أيضا

في برقية تعزية.. الملك محمد السادس يعزي شعب تركيا إثر الزلزال العنيف الذي ضربها

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية و مواساة إلى رئيس جمهورية تركيا.  فخامة …