السبت , يونيو 25 2022
بنك المغرب

الدرهم يتراجع أمام الأورو و الدولار

 

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) أن قيمة الدرهم انخفضت مقابل الأورو والدولار للأسبوع الرابع على التوالي. خلال الفترة ما بين 15 و 22 أبريل الجاري.

وأضاف المركز، في مذكرته الأسبوعية الخاصة بتوقعات مؤشرات العملات “Weekly MAD Insights – Currencies”. أن زوج العملات الدولار/ الدرهم، والأورو/الدرهم سجلا ارتفاعا بنسبة +0,27 في المائة خلال هذا الأسبوع.

وسجلت المذكرة أن تقلص السيولة في سوق الصرف بين البنوك أدى إلى ارتفاع هوامش سيولة الدرهم. حيث انتقلت من ناقص 1,4 في المائة إلى ناقص 1,1 في المائة، مشيرة إلى انخفاض وضعية صرف الأبناك. التي انتقلت من ناقص 3,1 مليار درهم في المتوسط الاسبوعي إلى ناقص 3,4 مليار درهم هذا الأسبوع.

و كان بنك المغرب قد أفاد بأن سعر صرف الدرهم تحسن ​​بنسبة 1,41 في المائة مقابل الأورو. وانخفض بـ 0,45 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة الممتدة من 31 مارس إلى 6 أبريل الجاري.

وسجل المصدر ذاته أنه في فاتح أبريل الجاري، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية. عند 332,3 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاع بـ 8,8 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال هذا الأسبوع، مبلغ 83,3 مليار درهم. منها 40,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و21,7 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء. و20,8 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر أن متوسط حجم التداول اليومي استقر عند 4,2 مليار درهم. وفي مقابل تحسن صرف الدرهم ، بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1,50 بالمائة في المتوسط. لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 36,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام .خلال طلب العروض ليوم 6 أبريل (تاريخ الاستحقاق 7 أبريل).

 

 

 

 

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …