الأحد , يونيو 26 2022

السعودية والإمارات ومصر وبلدان أخرى يعلنون الاثنين موعد عيد الفطر

أعلنت المملكة السعودية، ودولة الإمارات، أن يوم غد الأحد، هو المكمل لشهر رمضان. فيما سيكون الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1443 هجرية في دولة الإمارات. أن الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر، وفق ما ذكرت وكالة “وام”.

وأكدت لجنة تحري الهلال بوزارة الأوقاف في قطر، واللجنة المكلفة رؤية الهلال في الإمارات، تعذر رؤية هلال شهر شوال. كما أعلنت مراصد الرؤية في السعودية عدم التمكن من رؤية الهلال.

وأعلن الوقف السني في العراق، والسلطات اليمنية أن يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الأحد هو المتمم لشهر رمضان. والاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأكدت الحسابات الفلكية مسبقا، أن يوم الإثنين الموافق 2 ماي المقبل هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك. وتتنبأ الحسابات الفلكية بموعد العيد سنوياً كما تتنبأ بموعد أول أيام شهر رمضان.لكن تظل الرؤية الشرعية للهلال هي الفيصل في تحديد اليوم.

يشار أن مركز الفلك الدولي، كشف في وقت سابق، أن عيد الفطر لسنة 2022 سيحل يوم الاثنين 02 ماي بالعديد من الدول العربية. من بينها المغرب لتكون عدة رمضان لهذه السنة 29 يوما.

وقال المركز في منشور على موقعه الالكتروني، إن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأحد 03 أبريل. ومنها المغرب وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن، ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 ماي الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

ويتوقع المركز أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما .وأن يوم الإثنين 02 ماي هو عيد الفطر فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 ماي في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 ماي، فإن رؤية الهلال. في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …