الإثنين , فبراير 6 2023

الشراكة الاقتصادية محور لقاء ولي عهد أبوظبي وعزيز أخنوش

بحث ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، مع عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، أمس السبت، في أبوظبي، سبل تعزيز مختلف جوانب التعاون، خاصة في مجالي الاستثمار والاقتصاد لدفع عملية التنمية في البلدين.

جاء ذلك عقب استقبال ولي عهد أبوظبي رئيس الحكومة المغربية، مبعوثا خاصا من العاهل المغربي الملك محمد السادس، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

واستعرض الجانبان، العلاقات التي تجمع بين البلدين، والأوضاع في المنطقة العربية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق ولي عهد أبوظبي ورئيس الحكومة المغربية إلى معرض “إكسبو 2020 دبي” وأهمية حضور الدول العربية الشقيقة التي تشارك العالم إسهاماتها وأحدث إبتكاراتها في مجالات حلول الاستدامة التي تخدم مستقبل البشرية وتحسن جودة حياة المجتمعات.

وشهدت السنوات الأخيرة تدفقا كبيرا للاستثمارات الإماراتية نحو المغرب، والتي تنفذها عدد من المؤسسات الكبرى، بينها صندوق أبوظبي للتنمية، والشركة المغربية الإماراتية للتنمية وشركة طاقة وشركة المعبر الدولية، وتملك الإمارات استثمارات كبيرة في الاقتصاد المغربي وهي تمتد من قطاعات الصناعة والسياحة ومشاريع الطاقة المتجددة، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية في مختلف أنحاء المغرب.

وأكد صندوق أبوظبي للتنمية أنه ساهم بتمويل 82 مشروعا تنمويا في المملكة بقيمة إجمالية تناهز 2.45 مليار دولار، ما ساهم في دعم وتنمية الموانئ والطرق والمواصلات والتنمية الاجتماعية والخدمات التعليمية والرعاية الصحية والإسكان.

وكانت الإمارات أول دولة عربية تفتتح قنصلية لها في مدينة العيون في الصحراء المغربية في نوفمبر من العام الماضي، ما يعزز الموقف المغربي الساعي لتوسيع دائرة الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء.

وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حينها أن افتتاح القنصلية من شأنه أن يفتح لرجال الأعمال الاستثمار في المجالات الاقتصادية التي تمتاز بها مدينة الأقاليم الجنوبية للمملكة.

إقرأ أيضا

تصعيد نقابي في الأفق؟ إضراب وطني ليومين بقطاع التعليم…

دعا المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي في دورة استثنائية جديدة شغيلة التربية …