الأربعاء , شتنبر 28 2022

انتخاب المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي ال10 حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو

انتخب المغرب، اليوم الخميس، بالإجماع، من طرف مجلس شبكة اليونسكو العالمية للحدائق الجيولوجية، لاحتضان المؤتمر الدولي ال10 حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، الذي سينعقد خلال الفترة ما بين 5 و10 شتنبر 2023 بمراكش، وذلك حسب ما علم لدى الوفد الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمة.

وتم انتخاب المغرب من قبل مجلس الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية، بعد التقييم الدقيق لملفات البلدان المرشحة الأربعة، وهي إلى جانب المغرب كل من فرنسا، البرازيل والمكسيك.

ويندرج تنظيم هذا الحدث في المغرب، الأول من نوعه في المنطقة الإفريقية والعربية، في إطار المبادرة المشتركة لليونسكو والشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية، الرامية إلى تعزيز مفهوم الحدائق الجيولوجية في إفريقيا والعالم العربي.

ويعتبر المغرب أول موقع عربي وإفريقي يُدمج ضمن الشبكة العالمية للحدائق الجيولوجية (منذ 2014)

يشار إلى أن المنطقتين العربية والإفريقية لا تتوفران سوى على حديقتين جيولوجيتين مدرجتين ضمن شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية لمنظمة اليونسكو، وهما مكون بالمغرب ونغورونغورو-لينغاي بتنزانيا.

وتعتبر الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو مناطق جغرافية فريدة وموحدة، حيث تدار المواقع والأماكن الطبيعية ذات الأهمية الجيولوجية الدولية وفق مفهوم شامل للحماية، والتعليم والتنمية المستدامة التي تشمل المجتمعات المحلية.

وتدعم اليونسكو جهود الدول الأعضاء في إنشاء حدائق جيولوجية عالمية بجميع أنحاء العالم، لاسيما في المناطق النامية التي لا توجد بها حدائق جيولوجية، وذلك بالتعاون الوثيق مع شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية.

إقرأ أيضا

وفاة نائب وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بعين السبع بعد محاولة إنتحار فاشلة

أحيلت اليوم جثة نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، عين السبع بالدار البيضاء، على التشريح …