الجمعة , يوليوز 1 2022

بايتاس: رغم ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.. الحكومة لا تعتزم رفع الدعم عن غاز البوتان

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط. أن الحكومة لا تعتزم رفع الدعم عن غاز البوتان، وذلك على الرغم من ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وقال بايتاس، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. إنه “لا نية للحكومة للتراجع عن دعم غاز البوتان في الوقت الحالي، رغم أن كلفة هاته المادة بلغت أرقاما قياسية على الصعيد الدولي “.

وأضاف مصطفى بايتاس ، أن دعم  هاته المادة الأساسية أي غاز البوتان ، سيستمر من خلال صندوق المقاصة. وذلك وعيا من الحكومة بأهميتها في الاستهلاك اليومي للمواطنين.

يشار إلى أن  أسعار غاز البوتان بلغت متوسط 856 دولار/طن عند متم فبراير الماضي، مقابل حوالي 539 دولار/طن سنة قبل ذلك.

يشار أن فيدرالية موزعي الغاز السائل بجهة فاس مكناس، قررت التوقف عن توزيع الغاز لمدة يومين. والاكتفاء بالبيع داخل المستودعات، احتجاجا على الارتفاع المسجل الأسعار المحروقات.

وأوضحت الفيدرالية في بلاغ لها، توصل “المغرب35” بنسخة منه. أنه سيتم التوقف عن توزيع غاز البةتان بالجهة، يومي 18 و 19 أبريل الجاري.

وأكدت الفيدرالية، أن القطاع يعيش وضعا مزريا جراء الارتفاعات المتتالية في أسعار الغازوال، والتي تعتبر المادة الأساسية في عملية توزيع الغاز، حيث لم يعد بإمكان الموزعين القيام بعملية التوزيع في غياب الدعم الموجه لأرباب النقل.

وطالبت الفيدرالية بايجاد حلول أنية للتخفيف من التكلفة التي يتكبدونها وحدهم والخسائر الكبيرة جراء الاستمرار في التوزيع .

من جهة أخرى، قرّر أرباب وتجار و مسيري محطات الوقود بالمغرب، خوض إضراب عام بسبب ارتفاع الأسعار في ثمن محروقات و عدم تدخل وزارة الانتقال الطاقي لإيجاد حل للأزمة.

وما تزال أسعار المحروقات تعرف زيادات غير مسبوقة بالمغرب.

 

إقرأ أيضا

شغب الملاعب .. اعتقال 45 شخصا بالدار البيضاء

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، مساء الأربعاء 29 يونيو 2022. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.