الأحد , يونيو 26 2022

بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بصواريخ بريمستون المضادة للسفن

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء إن بريطانيا تبحث سبل إمداد أوكرانيا بالصواريخ المضادة للسفن. بما في ذلك تركيب صواريخ بريمستون على مركبات.

ولدى سؤاله عن الأسلحة المضادة للسفن التي تخطط بريطانيا لإرسالها إلى أوكرانيا. لدعمها في مواجهة الغزو الروسي، قال جونسون”أحد الأنظمة التي نبحثها… هو معرفة ما إذا كان بإمكاننا تركيب بعض صواريخ. بريمستون على ظهر آليات (مركبات) لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي المهمة”.

وقال أيضا إن هناك خيارات أخرى قيد الدراسة. وسبق لقوات بريطانيا استخدام صواريخ بريمستون في ليبيا وسوريا. وعادة ما يتم إطلاقها من الطائرات النفاثة السريعة. و يأتي خيار إرسال صواريخ بريمستون المضادة للسفن في هذا الصدد.

وتقول شركة (إم.بي.دي.إيه) المصنعة لها إنه يمكن استخدامها ضد الأهداف البرية والبحرية سريعة الحركة.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إنها عرضت على قوات أوكرانيا المتحصنة في مصنع آزوفستال للصلب والمعادن في ماريوبول “إلقاء أسلحتها”، بحلول يوم غد الأربعاء.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن القوات الروسية ستلتزم بوقف إطلاق النار في منطقة آزوفستال. بينما سيبدأ سريان المقترح الروسي الأربعاء على الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 بتوقيت غرينتش).

وسبق لموسكو أن طلبت من عناصر قوات أوكرانيا المحاصرة إلقاء السلاح  الأحد، غير أن مقترحها واجه الرفض.

هل ستساعد صواريخ بريطانيا المضادة للسفن؟ 

والأحد، كشفت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تحاول اقتحام مصنع “آزوفستال”. حيث يتحصن من تبقى من الجيش الأوكراني في المدينة الساحلية.

كما قال مسؤولون في مدينة ماريوبول إن القوات الأوكرانية المحاصرة في مصنع آزوفستال “ستواصل الدفاع عن المدينة الساحلية المطلة على بحر أوزوف، على الرغم من الإنذار الذي وجهته روسيا”.

ورد مستشار لرئيس بلدية ماريوبول على مطلب وزارة الدفاع الروسية بضرورة استسلام جنود أوكرانيا، الذين ما زالوا يقاومون في جزء من المدينة، بالقول إن القوات الأوكرانية “ستواصل القتال والدفاع عن المدينة”، بحسب ما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

 

 

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …