الأربعاء , فبراير 8 2023

ترحيل المهاجرين المغاربة الذين فرّوا بعد الهبوط الاضطراري لطائرة تركية في مطار برشلونة

من المقرر أن تشرع السلطات الإسبانية  في عمليات ترحيل المهاجرين المغاربة . و الذين حاولوا الفرار بعد الهبوط الاضطراري لطائرة تركية في مطار برشلونة الإسبانية.

وشرعت سلطات مدريد في ترحيل 4 مهاجرين غير نظاميين عبر مطار محمد الخامس الدولي، كدفعة أولى. في انتظار ترحيل باقي الموقوفين الذين يبلغ عددهم 14 فردا.

ومن المرتقب أن يحاكم الموقوفون بتهم ارتكاب جنايات خطيرة تتعلق بالمساس بسلامة منشآت الملاحة الجوية.  وتعريض أطقم الطائرة والمسافرين للخطر. فضلا عن تنظيم جماعي لعملية للهجرة غير الشرعية

يذكر أن طائرة تابعة لشركة Pegasus التركية متجهة يوم 7 دجنبر الجاري من الدار البيضاء نحو إسطنبول. عندما أرغمها عدد من المهاجرين غير النظاميين على النزول في مطار برشلونة . بعدما استغلوا مزاعم وجود امرأة حامل كانت على وشك الولادة.

ومن بين المعتقلين الـ14 أعيد خمسة إلى الطائرة، فيما سيتم ترحيل الباقين إلى المغرب. في حين تمكن 14 شخصا من الفرار من قوات الأمن. وتم نقل المرأة الحامل إلى المستشفى. حيث لم يتم العثور على دليل على أنها كانت في حالة مخاض. ليتم القبض عليها بتهمة الإخلال بالنظام العام، وهي من بين المجموعة المقرر ترحيلها.

وفي 5 نونبر من عام 2021، هبطت طائرة تابعة لشركة العربية للطيران على الطريق نفسه اضطرارياً . في مطار سون سانت جوان في بالما. بعدما فقد رجل مصاب بداء السكري وعيه.

وأثار هذا الحادث تساؤلات جدية حول أمن المطارات و طرق الهجرة و ترحيل المهاجرين في أوروبا. وكانت هناك تكهنات بأن طريقة الدخول إلى أوروبا التي تطلق عليها بعض وسائل الإعلام الإسبانية اسم “باتيرا إيريا” أو القارب الجوي . ربما تكون شكلت سابقة في تاريخ الطيران.

إقرأ أيضا

بعث صورها “الخاصة” إلى زوجها وإلى أفراد أسرته.. اعتقال تاجر في الناظور بتهمة التشهير

تمكّنت عناصر تابعة للشرطة القضائية في الناظور، مساء الثلاثاء، من إلقاء القبض على تاجر في …