الأحد , يناير 29 2023

تصريحات ماكرون بخصوص غير الملقحين تشعل الساحة السياسية قبل الانتخابات الرئاسية

لا تزال ردود الفعل متواصلة في فرنسا عقب التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء لصحيفة “لوباريزيان والتي قال فيها: “أريد حقًا أن أنغص على غير الملقحين حياتهم. وبالتالي، سنواصل القيام بذلك حتى النهاية. هذه هي الاستراتيجية”.

“وتابع الرئيس الفرنسي: “غالبية المواطنين أي ما يقارب 90 بالمئة من السكان أيدوا حملة التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 عدا قلة قليلة ترفض ذلك”.

فيما تساءل “كيف يمكن تقليص عدد المواطنين الذين يرفضون تلقي اللقاح؟ مجيبا “بتضييق الخناق أكثر عليهم. أنا ضد تضييق الخناق على الفرنسيين. بالعكس كل يوم أدافع عنهم عندما يعانون من مشاكل إدارية. أما بالنسبة لغير الملقحين، فرغبتي تضييق الخناق عليهم”.

وأضاف ماكرون: “لن أضعهم في السجن، ولن أقوم بتلقيحهم بالقوة. وبالتالي يجب أن نقول لهم: اعتبارًا من 15 يناير، لن تتمكنوا من الذهاب إلى مطعم، ولن تتمكنوا من تناول قهوة في مقهى، أو الذهاب إلى المسرح أو السينما…”.

وأثارت تصريحات إيمانويل ماكرون التي تأتي قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية جدلا واسعا داخل الجمعية الوطنية في حين أرغمت رئيس الجلسة على تعليق أعمالها ليلا بسبب الفوضى التي أحدثتها. إلا أن النواب استأنفوا مناقشاتهم حول الشهادة الصحية في أجواء هادئة نوعا ما، بعد تصويت مفاجئ رفض مواصلة النقاش ليل الإثنين الثلاثاء

إقرأ أيضا

بعد هروبها ل 4 أسابيع.. القبض على الأربعينية قاتلة والدتها في تيزنيت!!

بعد اختفائها لأربعة أسابيع، أوقفت عناصر الدرك الملكي تيزنيت، أول أمس الجمعة، قاتلة والدتها في …