السبت , دجنبر 10 2022

جزيرة الباربادوس تودع الملكية البريطانية.. لتصبح أحدث جمهورية في العالم

أعلنت جزيرة باربادوس التي كانت تحت حكم الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، توديعها للملكية البريطانية منتصف ليلة الاثنين 29 نونبر 2021, لتصبح بذلك أحدث جمهورية في العالم. فيما أعلن قصر بكنغهام احترامه قرار باربادوس، حيث شارك في حفل التنصيب الحاكمة العامة للبلاد ساندرا ميسون ولي العهد الأمير تشارلز.

و تجدر الإشارة ان جمهورية باربادوس عبارة عن جزيرة تقع في البحر الكاريبي ولا يزيد عدد سكانها على 300 ألف نسمة يعيشون على مساحة 460 كيلومترا مربعا. وكانت الجزيرة بداية مستعمرة إسبانية وبرتغالية تعرف باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس، لكنها أصبحت مستعمرة إنجليزية عام 1625 وبريطانية في وقت لاحق. ومع ذلك ظلت تحت حكم التاج البريطاني حتى أعلنت انفصالها الدستوري يوم 30 نوفمبر من عام 2021، وتحولها إلى جمهورية.

يقدر تعداد سكانها بنحو 284,589 نسمة، منهم حوالي 80,000 يعيشون في أو حول بريدج تاون أكبر مدينة في البلاد وعاصمتها. في عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة ضمن عالم الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية قائدة للدولة. تعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً حيث يبلغ مؤشر التنمية البشرية فيها 0.788.

إقرأ أيضا

مجلس النواب: مصادقة على تغيير قانون التعيين في المناصب العليا 

صادق مجلس النواب اليوم الأربعاء 07 دجنبر الجاري بالإجماع على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير …