الأحد , يناير 29 2023

حصيلة الأسبوع: شبح “اوميكرون” قد يعيدنا الى نقطة الصفر

كريمة بن علي

شهد هذا الاسبوع حالة من القلق والخوف بعد تسجيل اول حالة اصابة بمتحور “اوميكرون” بمدينة الدار البيضاء، و هي تعود لحالة غير وافدة تبلغ من العمر 30 سنة

هذا و قد عرف يوم الثلاثاء الاخير مستجدات تهم حالات الاصابة ب” اوميكرون” حيث تم تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و 46 حالة محتملة بالمتحور  الجديد موزعة على ثلاث جهات بالمملكة ( جهة الدار البيضاء، جهة الرباط، جهة فاس).  و تتمثل طبيعة هذه الحالات في إطار سبع بؤر عائلية اضافة الى 8 حالات معزولة همت 5 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و 13 عاما.

و لتفادي نكسة صحية قامت الحكومة باتخاذ عدة اجراءات حفاظا على المكتسبات التي تم تحقيقها في حملة اللقاح ضد الفيروس على رأسها تمديد حالة الطوارئ الصحية الى غاية 31 يناير 2022، و تم ذلك ضمن جدول أعمال الاجتماع الحكومي المنعقد يوم أمس الخميس، برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

كما أعلنت الحكومة عن منع جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية، و منع الفنادق و المطاعم و جميع المؤسسات و المرافق السياحية من تنظيم أي احتفالات و برامج خاصة بهذه المناسبة، و يشمل القرار كذلك إغلاق المطاعم و المقاهي على الساعة الحادية و النصف ليلا الى الساعة السادسة صباحا.  12 ليلا و حظرالتنقل الليلي من الساعة 12 ليلا إلى الساعة 6 صباحا.

بسبب الوضعية الوبائية …..الامتحانات الجامعية ستتم عن بعد

من جهة أخرى، و نظرا لتطورات الوضعية الوبائية غير المستقرة، فقد دعت يوم أمس، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، رؤساء الجامعات الى تعزيز التدابير و الإجراءات الوقائية للتصدي لخطر تفشي وباء كورونا، و ذلك عبر عقد كل الاجتماعات و اللقاءات و الندوات و التظاهرات العلمية و الثقافية و كذلك كل الامتحانات عن بعد. و اعتبر الوزير المشرف على القطاع أن هذا القرار جاء على اعتبار ان بلادنا لم تتخط بعد خطر تفشي وباء فيروس كورونا، خاصة بعد تسجيل حالات اصابة بالمتحور الجديد، مما يستدعي المزيد من اليقظة و الالتزام بالتدابير الوقائية و الاحترازية الصادرة السلطات المختصة، لتطويق رفعة انتشار هذا الوباء.

بؤرة وبائية تتسبب في اغلاق مؤسسة تعليمية بعاصمة الانوار

و جدير بالذكر أن هذا الاسبوع شهد اغلاق مؤسسة تعليمية بالعاصمة الرباط، لمدة أسبوعين، بعد ظهور اصابات بفيروس كورونا في صفوف بعض التلاميذ، و تمخض عن هذا الامر اعتماد التعليم عن بعد في انتظار ما ستسفر عنه نتائج اختبارات الكشف الترفيع التي يخضع لها التلاميذ المخالطين و الطاقم التربوي، و يتزامن هذا المستجد مع العطلة المدرسية التي تنطلق غدا نهاية الأسبوع،  وهو امر إيجابي سيتم خلاله تعقيم المؤسسة التعليمية و تتبع الوضع قبل استئناف الدراسة.

شبح تمديد العطلة المدرسية يخيم على منظومة التربية الوطنية 

الكل يتساءل هل الوضعية الوبائية التي تعيشها المملكة المغربية ستدفع نحو تمديد العطلة المدرسية، غير ان الحكومة تؤكد على ان هذا الامر سابق لاوانه، على اعتبار ان القرارات التي يتم اتخاذها تكون رهينة النتائج التي تعلن عنها وزارة الصحة و اللجنة العلمية المكلفة بتدبير الجائحة، و ان اي قرار كيفما كان سيكون بناء على الوضعية المستجدة للوباء.

و يشار إلى ان جائحة كورونا تسببت في أكبر انقطاع في نظم التعليم عبر العالم، حيث تضرر منه نحو 1,6 بليون طالب علم في أكثر من 190 بلدا موزعة على جميع القارات.

حصيلة وفيات الأسبوع

استنادا الى الحصيلة اليومية التي تنشرها وزارة الصحة فان عدد الوفيات جراء كوفيد 19  قد عرفت تراجعا كبيرا، بعد حملة التلقيح الناجحة، حيث تم تسجيل 14 حالة وفاة فقط خلال الاسبوع الاخير.

إقرأ أيضا

مساعي النصر السعودي لضم أمرابط و مراد باتنا..

يتجه نادي النصر السعودي لضم لاعبين مغربيين خلال الميركاتو الشتوي الحالي. و وفق مصادر إعلامية …