الأحد , يونيو 26 2022

حكومة أخنوش تطلع على اتفاق تشغيل مغاربة في البرتغال

اطلع مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة. على اتفاق دولي بين المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية حول تشغيل وإقامة العمال المغاربة بجمهورية البرتغال.

وقال الوزير المنتدب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس. خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن الاتفاق حول تشغيل وإقامة العمال المغاربة بجمهورية البرتغال. تم توقيعه بالرباط في 12 يناير 2022 بين كل من ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي وسانتوس سيلفا وزير الشؤون الخارجية البرتغالي.

و تتعلق الإتفاقية بإقامة وتشغيل العمال المغاربة في البرتغال. والتي تهدف إلى تسهيل تبادل وتنقل العمال بين البلدين. كما تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إجراءات القبول والإقامة السارية على المواطنين المغاربة، من أجل ممارسة نشاط مهني في الجمهورية البرتغالية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة المنتظمة.

وتتضمن هذه الاتفاقية عملية اختيار واستقدام العمال.الظروف العامة للعمل والتكوين.لم شمل الأسرة. الضمان الاجتماعي والضرائب.

وستتولى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابك) ونظيرتها البرتغالية IEFP مسؤولية تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية. تحت إشراف السلطات الحكومية المختصة.

وتنص الاتفاقية على إنشاء لجنة مشتركة تتألف من ممثلين عن السلطات المختصة للطرفين (التوظيف والخدمات القنصلية) من أجل ضمان المراقبة المنتظمة وتبادل المعلومات.

إقرأ أيضا

مأساة مليلية.. ارتفاع حصيلة الموتى في صفوف المقتحمين إلى 23 شخص

كشفت مصادر محلية بإقليم الناظور أن مستجدات حصيلة عملية اقتحام السياج الحديدي الفاصل بين الناظور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.