الأربعاء , شتنبر 28 2022

حمى الضنك التي ينقلها البعوض تقتل شخصا بهذا البلد

توفي 27 شخصا جراء إصابتهم بحمى الضنك في مقاطعة السند جنوب باكستان خلال هذا الشهر. حسبما أفادت إدارة الصحة بالمقاطعة.

وتم تسجيل جميع حالات الوفاة في كراتشي، أكبر مدينة في البلاد. حيث ذكرت إدارة الصحة أنه تم تسجيل إجمالي 353 حالة إصابة جديدة في المقاطعة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل عدد المصابين بالمرض خلال شهر شتنبر الجاري إلى 3594. فيما بلغ عدد المصابين على مدار العام 6163 مصابا.

وقالت إدارة الصحة بمقاطعة خيبر بختونخوا بشمال غرب البلاد إنه تم تشخيص 284 مصابا بحمى الضنك خلال الـ24 ساعة الأخيرة في المقاطعة. حيث بلغ عدد حالات الإصابة النشطة هناك 1729 حالة، بينما وصل إجمالي عدد الإصابات هذا العام في هذه المقاطعة إلى 5264 حالة.

ماهي حمى الضنك؟ 

حمى الضنك عدوى فيروسية ينقلها البعوض، وتظهر في المناخات المدارية وشبه المدارية في العالم. ولا سيما في المناطق الحضرية و شبه الحضرية.
يُسمى الفيروس المسبب لحمى الضنك فيروس حمى الضنك. وتوجد أربعة أنماط مصلية من هذا الفيروس. ما يعني تضاعف احتمال الإصابة به أربعة أضعاف.
حمى الضنك من الأسباب الرئيسية للإصابة باعتلالات خطيرة والوفاة في بعض البلدان الواقعة بآسيا وأمريكا اللاتينية. ويستدعي تدبيرها علاجياً تدخل مهنيين من الكادر الطبي.
لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك/حمى الضنك الوخيمة. ولكن الإبكار في الكشف عن تفاقمها إلى حمى ضنك وخيمة. وإتاحة الرعاية الطبية اللازمة يقللان من معدلات الوفيات الناجمة عن حمى الضنك الوخيمة إلى ما دون نسبة %1.
توجد حمى الضنك بمناطق يتراوح مناخها بين المداري وشبه المداري من أنحاء العالم بأسره. وهي في معظمها مناطق حضرية وأخرى شبه حضرية.
ارتفعت في العقود الأخيرة معدلات الإصابة بحمى الضنك بشكل كبير في العالم. ويتعرض الآن نصف سكان العالم تقريباً لاحتمال الإصابة بها. ورغم أن التقديرات تشير إلى أن حالات الإصابة بعدواها تتراوح بين 100 و400 مليون حالة سنوياً، فإن أكثر من %80 من حالات الإصابات بها تتراوح بين الخفيفة وغير المصحوبة بأعراض عموماً.
تعتمد الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها على اتخاذ تدابير فعالة لمكافحة نواقلها. ويمكن أن يؤدي إشراك المجتمع باستمرار في مكافحتها إلى تعزيز جهود مكافحة نواقلها إلى حد كبير.
حمى الضنك من الأسباب الرئيسية للإصابة باعتلالات جسيمة وحصاد الأرواح في بعض البلدان الواقعة بآسيا وأمريكا اللاتينية، ويستدعي تدبيرها علاجياً تدخل مهنيين من الكادر الطبي.

 

إقرأ أيضا

وفاة نائب وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بعين السبع بعد محاولة إنتحار فاشلة

أحيلت اليوم جثة نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، عين السبع بالدار البيضاء، على التشريح …