الخميس , يونيو 30 2022

خلال تنصيبه.. إيمانويل ماكرون يقطع وعدا بشأن تقوية الجيش الفرنسي

 

نصّب إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، رئيسا لفرنسا لولاية ثانية من 5 سنوات في قصر الإليزيه بعد فوزه على المرشحة اليمينية مارين لوبان.

وبعد تأكيد رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس فوز ماكرون في الدورة الثانية في 24 أبريل. أمام المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان بحصوله على 58.55 بالمئة من الأصوات، دعا الرئيس الفرنسي في كلمة مقتضبة إلى “التحرك دونما هوادة” لتكون فرنسا “أكثر استقلالا”.

وقال ماكرون: “نسعى لتقوية قدرات الجيش الفرنسي خلال المرحلة المقبلة”.

وتنفس حلفاء فرنسا الأوروبيون الصعداء بفوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية. والذي يقدم نفسه “قاطرة” تدفع الاتحاد الأوروبي لمكانة أكثر قوة وسيادة وسط التحديات التي تهدده أمام روسيا والصين والهيمنة الأميركية.

وأكد ماكرون في خطاب الفوز مواصلة العمل لجعل فرنسا وأوروبا أكثر قوة.

وأرجعت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية فوز ماكرون إلى قدرته على إدارة الأزمات المتتالية. بداية من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتداعيات جائحة كورونا، وصولا لأزمة أوكرانيا.

ويرتكز برنامج ماكرون في السياسة الخارجية على تحقيق السيادة الأوروبية .والتعاون في قطاعي الفضاء والشرائح الإلكترونية.

ودفعت أزمة أوكرانيا ماكرون للاهتمام أكثر بتقوية الاتحاد الأوروبي؛ حيث أكد أن وجود اتحاد أوروبي قوي لا يتعارض مع وجود الناتو. وأن بناء اتحاد متماسك سيحافظ على الهوية الأوروبية ويجعل فرنسا صوتا مسموعا في العالم.

وكان إيمانويل ماكرون قد حصل على 58,55 في المائة من الأصوات برسم الجولة الثانية من الاستحقاقات الرئاسية. متفوقا على مارين لوبان التي حصلت على 41,45 في المائة من الأصوات.

وكان آخر رئيسين أعيد انتخابهما، فرانسوا ميتران في العام 1988 وجاك شيراك في العام 2002. قد اختارا احتفالا رصينا أيضا.

ويشارك إيمانويل ماكرون، يوم الأحد، في احتفالات الذكرى السنوية لانتصار 8 ماي 1945.

المغرب ودول عربية يهنؤون ماكرون بفوزه

يشار أن العديد من الدول العربية من ضمنها المغرب ، رحبت بإعادة انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية.

وأكد غالبية الزعماء العرب استعدادهم لمواصلة العمل معه من أجل تعزيز العلاقات الثنائية .وحل المشاكل الإقليمية وفي مقدمتها ملف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعلى المستوى المغاربي، هنأت ليبيا وتونس والمغرب ماكرون بفوزه، إضافة إلى الجزائر. حيث دعا عبد المجيد تبون الرئيس الفرنسي المنتخب إلى زيارة بلاده.

وبعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى ماكرون جاء فيها:  “يطيب لي أن أبعث إليكم بتهانئي. بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الفرنسية”. كما ورد في البرقية الملكية: “أغتنم هذه المناسبة. لأعرب لكم عن متمنياتي بكامل التوفيق في مواصلة أداء مهامكم . كما لا يفوتني أن أشيد بعمق ما يجمع بين الشعبين المغربي والفرنسي من روابط متعددة الأبعاد”.

إقرأ أيضا

لا وفيات.. ولاية أمن وجدة تكذب الشائعات حول وفاة شخصين من أنصار الوداد

نفت ولاية أمن وجدة، بشكل قاطع، اليوم الخميس 30 يونيو الجاري، صحة المعطيات والإشاعات. التي …