الخميس , يونيو 30 2022

طنجة.. إيقاف شخص تورط في إعداد وتوريد زوارق لفائدة شبكات تنظيم الهجرة السرية

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، على ضوء معلومات دقيقة.وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الأحد فاتح ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 60 سنة. يشتبه في تورطه في إعداد وتوريد زوارق لفائدة شبكات تنظيم الهجرة غير المشروعة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على خلفية تورطه. في إعداد مستودع بمنزله الكائن بحي “مسنانة” بمدينة طنجة، يستخدم كورشة لإعداد وتركيب وتجهيز الزوارق المطاطية. التي تستخدم في عمليات التهجير السري عبر المسالك البحرية.

وقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة بهذا المستودع، يضيف المصدر، من حجز 15 قاربا مطاطيا و18 محركا .من مختلف الأحجام والسعات خاصة بها، بالإضافة إلى حجز مجموعة من المعدات التي تستعمل في تركيب هذه المحركات وصيانتها. فضلا عن حجز معدات أخرى تستعمل في الملاحة البحرية.

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث .الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وكذا رصد كافة الامتدادات والتقاطعات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية.

و كانت المصالح الأمنية بطنجة، الشهر الماضي، قد اعتقلت ثلاثة أشخاص، من بينهم قاصر يبلغ من العمر 15 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة.

وكان المشتبه فيهم قد أقدموا على استغلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لتعريض شخصين للنصب والاحتيال بدعوى مساعدتهما على الهجرة بطريقة غير مشروعة عبر المسالك البحرية صوب السواحل الأوروبية، مقابل سلبهم مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم، وذلك قبل أن يدخلوا في نزاع مع الضحايا المفترضين بالشارع العام ويسفر التدخل الفوري لعناصر الشرطة عن توقيفهم.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز زورق مطاطي وهواتف محمولة وسترة للنجاة ومجدافين كان المشتبه فيهم يستعملونها في الإيقاع بضحاياهم، علاوة على حجز مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم إيداع المشتبه فيهما الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية.  فيما تم الاحتفاظ بالموقوف القاصر تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة. للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهم على العدالة صباح .

 

إقرأ أيضا

عيد الأضحى .. السماح لنزلاء السجون بتلقي قفة المؤونة

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج، اليوم الخميس 30 يونيو 2022، السماح للنزلاء …