الجمعة , دجنبر 9 2022

عدد الحوامل المعتقلات خلال سنة 2020 حوالي 60 حالة و 56 عملية ولادة تمت داخل السجن

كريمة بن علي

بلغ عدد المعتقلات الحوامل خلال سنة 2020، ما يناهز 60 حالة فيما تم تسجيل 56 عملية ولادة داخل السجن، كما بلغ عدد الأطفال المرافقين لأمهاتهم 92 طفلة و طفل. و استنادا الى التقرير الذي أنجزه المرصد المغربي للسجون، فإن عدد الأنشطة التي استفاذ منها الاطفال المرافقين لأمهاتهم داخل المؤسسات السجنية بلغ 1044 نشاطا مختلفا.

و ترصد الدراسة حجم المعاناة التي تصاحب هذه الفئة الهشة لافتقاد المؤسسات السجنية للمرافق الضرورية لايواء النساء الحوامل و المرفقات بأطفالهن، و التي لا تراعي خصوصيتهن و لا تستجيب لحاجياتهن، سواء كنساء أو كحوامل أوكأمهات مرفقات بأطفالهن، يصعب معها توفير الخدمات الضرورية والأساسية (الخدمات الطبية والصحية تعادل الخدمات المحصل عليها خارج السجن، خدمات الصحة العقلية، النظافة الشخصية لهذه الفئة الخاصة والهشة من السجناء.

من جهة أخرى، فالسجون المغربية ومن أصل 77 مؤسسة سجنية لا تتوفر سوى على مؤسستين سجنيتين مخصصتان للنساء: السجن المحلي عين السبع والسجن المحلي تولال 3 بمكناس وهو ما يبرز الخصاص الكبير في المؤسسات السجنية الخاصة بالنساء رغم تخصيص أجنحة لهذه الفئات بمختلف السجون، وهو ما يتنافى مع المعايير الدولية الخاصة بالنساء المحتجزات.

إقرأ أيضا

جمعية ترتكب مجزرة بيئية في حق الأشجار بمنطقة تاهلة في تازة و الساكنة تستنكر..

طالبت فعاليات وجمعيات حقوقية بتاهلة بتازة، المسؤولين بالإقليم بفتح تحقيق في ظروف تنفيذ مشروع من …