الإثنين , يونيو 27 2022

عدوى جديدة تتفشى.. النساء الحوامل أكثر عرضة لخطرها

 

وجهت السلطات الصحية البريطانية تنبيها إلى النساء الحوامل بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة. بسبب تسجيل إصابات أكبر من الطبيعي بعدوى الليستريا.و عدوى الليستريا مرض بكتيري منقول بالغذاء قد يكون خطيرا جدا على النساء الحوامل. والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة.

وتحدث الإصابة في الغالب نتيجة تناول لحم خاصرة غير المعالج ومنتجات الحليب غير المبسترة بحصوص النساء الحوامل. بحسب موقع عيادة “مايو كلينك” على الإنترنت.

وتظهر أعراض عدة على المصابين بهذه العدوى، منها الحمى والغثيان والإسهال. وتتمثل خطورتها على الحوامل بأنهن يجهضن تلقائيا إثر الإصابة بها.

وذكرت صحيفة “الصن” البريطانية أنه تم ربط التفشي الكبير لعدوى الليستريا بتناول السمك المُدخن.

وأضافت أن الخبراء يحثون الناس على طهي السمك المُدخن جيدا قبل تناوله.

وقالت الصحيفة إن الحوامل في بعض مناطق بريطانيا تلقين رسائل نصية تحذر من هذه العدوى.

من جهة أخرى، خطر إصابة النساء الحوامل بكوفيد 19 منخفض بشكل عام. ومع ذلك، فإن الحوامل أو اللاتي أنجبن مؤخرًا. أكثر عرضةً للإصابة بمرض شديد الوطأة في حال العدوى بكوفيد 19. وقد يستدعي المرض الشديد الإدخال للمستشفى. أو للعناية المركزة أو الوضع على جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس. كما أن الحوامل المصابات بكوفيد 19 .أكثر عرضة للولادة قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل (الولادة المبكرة). وقد يزداد خطر تعرضهن لبعض المشاكل مثل فقدان الحمل.

بالإضافة لذلك، يبدو أن نسبة تأثر الحوامل من أصول أفريقية أو من أمريكا اللاتينية. بعدوى كوفيد 19 أكثر من غيرهن. قد تكون الحوامل المصابات بحالات طبية كامنة، مثل مرض السكري. أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد ناتج عن كوفيد 19.

وتشير بعض الدراسات إلى أن النساء الحوامل المصابات بكوفيد 19 أكثر عرضة للولادة المبكرة والقيصرية. كما يرتفع احتمال إدخال أطفالهن إلى وحدة رعاية حديثي الولادة.

إقرأ أيضا

العثور على شخص ميت داخل سيارته يستنفر أمن سلا

عثر مواطنون أمس الاحد، على جثة شخص داخل سيارة. بمنطقة حي سلا السلام الإضافي بسلا. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.