السبت , دجنبر 10 2022

فاتح دجنبر2021، موعد تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب

أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد حسن بوبريك ، يوم أمس الأربعاء بالدار البيضاء ، أن تعميم التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب ، يعد ورشا واعدا ، مبنيا على جدول زمني محدد يقتضي في مرحلته الأولى إدماج الفئات الجديدة ابتداء من فاتح دجنبر 2021.
الجدول الزمني للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية ، يشمل التأمين الإجباري عن المرض (العمال غير الأجراء 2021 / المستفيدون من نظام المساعدة الطبية 2022 )، ثم تعميم التعويضات العائلية ( 2022 / 2024)، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل (2025).
هذا الورش، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 بفاس، حفل إطلاق تنزيله وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به ، يغطي، في مرحلة أولى، الفلاحين وحرفيي ومهنيي الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين، الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة .
وحسب السيد بوبريك، فإن عملية تسجيل العمال غير الأجراء يقوم بها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد التوصل بلوائحهم من قبل “هيئة الاتصال”، على أن يتم بعد ذلك التصريح بأفراد الأسرة، مع أداء الاشتراكات عن طرق الاقتطاع المباشر.

وكالة المغرب العربي للأنباء

إقرأ أيضا

المدرب البرتغالي: لاعبو المنتخب المغربي يلعبون لأجل أهلهم و أجدادهم.. ونحن أيضا

وعد فيرنانديز سانتوس المدرب البرتغالي في المؤتمر الصحفي الذي عقد زوال اليوم الجمعة، المنتخب المغربي …