الإثنين , يونيو 27 2022
الكهرباء

فاتورة شراء المحروقات و الكهرباء في 2022 تقدر بحوالي 47,7 مليار درهم

أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافيظي، بمجلس النواب. أن الارتفاع الكبير الذي عرفته أسعار المحروقات و الكهرباء على المستوى الدولي انعكس وسينعكس سلبا . على التوازنات الاقتصادية والوضعية المالية للمكتب، حيث يقدر أن تبلغ فاتورة شراء المحروقات والكهرباء برسم سنة 2022 حوالي 47,7 مليار درهم.

وأوضح الحافيظي، خلال عرض تقدم به أمام للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. أن فاتورة شراء المحروقات و  الكهرباء بلغت في المتوسط، خلال الأربع سنوات الأخيرة، حوالي 21 مليار درهم.

وتوقع مدير المكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب أن تعرف فاتورة مشتريات الطاقة و المحروقات. زيادة بأكثر من 25 مليار درهم مقارنة بسنة 2021، ناجمة بالأساس عن ارتفاع الأسعار الحالية على المستوى الدولي.

ولرفع الإكراهات التي تواجه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والحد من آثار العوامل الظرفية الحالية. تم اتخاذ مجموعة من التدابير لإدارة مخاطر الأسواق وضمان التزود بالمحروقات.

وتتمثل هذه التدابير في وضع مخطط عمل استعجالي من أجل مواجهة الإكراهات الناجمة عن وقف تشغيل المحطات. التي تعمل بالغاز الطبيعي، وتعويضها بوسائل إنتاج بديلة، وإجراء الدراسات والمشاورات من أجل وضع الحلول والإجراءات اللازمة. لتزويد محطات تهدارت وعين بني مطهر بالغاز الطبيعي. بتنسيق مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وباقي الشركاء المعنيين.

كما تشمل هذه التدابير الحرص على تأمين المخزون الاحتياطي اللازم للمحروقات. لضمان استمرارية تشغيل وسائل انتاج الكهرباء، واِبرام عقود لشراء الفحم الحجري كافية لتغطية احتياجات المكتب على المدى المتوسط. إلى غاية شتنبر 2022، بالإضافة إلى تحسين السياسة الشرائية وإدارة مخاطر السوق والمخاطر المالية المؤثرة على توازنات المكتب. عن طريق إنجاز مشروع إنشاء قاعة للمعاملات (Salle de marchés).

ومن جهة أخرى، أوضح المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. أن المحروقات تشكل نسبة جد مهمة في تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية،حيث بلغت 44 بالمائة سنة 2021. ومن المنتظر أن تبلغ 64 بالمائة خلال سنة 2022.

 

 

 

إقرأ أيضا

الكلاسيكو..طرح تذاكر الرجاء والجيش عبر الإنترنيت

  طرح نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم تذاكر مباراته ضد نادي الجيش الملكي، المبرمجة مساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.