الجمعة , دجنبر 9 2022

فرنسا تطلق سراح سعودي أوقف في قضية قتل خاشقجي

أعلنت السلطات الفرنسية الأربعاء أنها أطلقت سراح رجل أوقف للاشتباه بضلوعه في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في العام 2018، بعدما تبين أنه ليس الشخص الصادرة مذكرة توقيف دولية بحقه.

وكانت شرطة الحدود الفرنسية قد أوقفت الرجل الذي يحمل جواز سفر باسم خالد العتيبي الثلاثاء في مطار رواسي شارل ديغول في باريس بينما كان يستعد للصعود على متن طائرة متوجهة إلى الرياض.

وسبق أن أكدت الشرطة ومصادر قضائية في بادئ الأمر لوسائل إعلام فرنسية أن الموقوف هو خالد العتيبي الملاحق بموجب مذكرة توقيف دولية لضلوعه في جريمة قتل خاشقجي، لكن النائب العام في باريس ريمي هايتس أوضح في بيان أن “عمليات التدقيق المعمقة بهوية هذا الشخص أتاحت التوصل إلى أن المذكرة لا تنطبق عليه” و”قد أطلق سراحه”، مما بدد آمال نشطاء حقوقيين كانوا قد اعتبروا أن عملية التوقيف تشكل اختراقا على صعيد محاسبة المرتكبين.

وكانت تركيا قد أصدرت نشرة انتربول حمراء، ترقى إلى مصاف مذكرة توقيف دولية، بحق 26 متهما بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي، أحدهم يدعى خالد العتيبي الذي فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه على خلفية تورطه في الجريمة.

من جهته، أكد مصدر أمني سعودي الثلاثاء أن المتهم خالد العتيبي الحقيقي وكل المتهمين في القضية مسجونون في المملكة، وأكد المصدر أن “مئات السعوديين يحملون هذا الاسم”.

وكالات

إقرأ أيضا

الركراكي: أكرد لايزال يخضع للعلاج ولم نحسم في مشاركته في المباراة ضد البرتغال

كشف وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، رسميا عن مدى جاهزية لاعبيه لمباراة الغد، السبت. ضد …