السبت , يونيو 25 2022

فوربس: ثروة أخنوش تتجاوز سقف 2 مليار دولار لتتضاعف في السنتين الأخيرتين

دأبت مجلة فوربس الأمريكية بصفة دورية على نشر  قوائم عديدة في شتى المجالات.  ولعل أشهرها على الإطلاق قائمة 100 شخص الأغنى في العالم.

و كشف آخر تحديث  ل”فوربس” الأمريكية  أن ثروة عزيز أخنوش، رجل الاعمال و رئيس الحكومة المغربية الحالي، وصلت 2.2 مليار دولار أمريكي، بداية شهر أبريل الجاري.

و كما هو معلوم فالسيّد عزيز أخنوش هو  صاحب هولدينغ “أكوا” المتخصص أساسا في سوق الغاز والمحروقات. و تمتلك الشركة حصة تتراوح ما بين %30 إلى %40 من حصّة السوق المغربية حسب الأرقام المتداولة.

و دائما حسب القائمة الجديدة ل “فوربس، فإن أخنوش، في سنة 2022، حافظ على رتبته 13 ضمن أثرياء القارة السمراء الـ18. و أثرياء إفريقيا “أصبحوا أغنى مما كانوا عليه منذ ثماني سنوات، على الرغم من جائحة فيروس (كورونا) العالمي” حسب نفس المجلّة.

و أوضحت “فوربس” أنّ ثروة الملياردير المغربي سجلت تراجعا عام 2020، عندما انخفضت إلى مليار دولار أمريكي. و لعلّ ذلك من تداعيات المقاطعة الشعبية التي عرفتها مضّخات البنزين التابعة لشرمته.  قبل أن تبدأ في الارتفاع، رغم تداعيات الجائحة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني و كذا تداعيات  الحرب الروسية الأوكرانية الحالية.  لتتضاعف ثروة السيّد عزيز أخنوش ما بين 2020 و2022.

و كانت “lemaroc35.ma” قد أجرت حوارا حصريا مع السيّد الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي. و صرّح بأنّ رئيس الحكومة السيّد عزيز أخنوش  يتحكّم بأكثر من  %30 من المحروقات و أكثر من%  40  من الغاز في السوق المغربية. و لهذا في الديموقراطية الحقيقية لا يجب أن يتدخّل المال  بالسياسة و السلطة.

التفاصيل في الفيديو :

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.