الخميس , يونيو 30 2022

فيديو / روسيا تكشف “اعتقال” طالب مغربي مجنّد في الجيش الأوكراني‬

اعتقل طالب مغربي كان يشارك في المعارك ضد روسيا من طرف  الوحدات العسكرية المقاتلة ضد الجيش الأوكراني  ضواحي العاصمة كييف.

ونشر الصحفي الروسي ألكسندر سلادكوف مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. يظهر فيه مقاتل مقدم على أنه مغربي يدعى اسماعيل سعدون ويعمل لحساب أوكرانيا.

وظهر في الفيديو، شابًا يُدعى إسماعيل يسأله الصحفي المقاتل عن اسمه ، فيرد “سعدون” ، حيث أن الشاب المعني يتحدث بطلاقة اللغة الأوكرانية . ثم قدمه الصحفي على أنه طالب مغربي. ويعمل في سلاح مشاة البحرية الأوكراني بموجب عقد”.

وانتشرال فيديو على قناة “تيليغرام”، نشره مراسل VGTRK ألكسندر سلادكوف، يظهر شابّا هزيلا يرتدي زيّا عسكريا خاصا بالجيش الأوكراني، مصفّد اليدين.

ووفق مصادر إعلامية روسية فقد درس الشاب المغربي الموقوف، كما حكى هو نفسه للمراسل. في كلية الأيروديناميكية وتقنيات الفضاء في معهد كييف للفنون التطبيقية (KPI). وبحسب سلادكوف. فقد تم وضع المغربي في الأصفاد ووضع كيس على رأسه.

وللتذكير ، اتخذ المغرب موقفًا محايدًا منذ بداية الصراع بين روسيا و أوكرانيا.

وجددت المملكة المغربية ،بحسب بلاغ لها، دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأكدت المملكة المغربية أنها تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا و أوكرانيا.

وأضاف البلاغ:”كما تذكر المملكة المغربية بتشبثها بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، وتشجع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات.”

وكانت سفارة المغرب في العاصمة الأوكرانية كييف، قد خصصت أرقام هواتف مجانية للمواطنين المغاربة العالقين في أوكرانيا.

وذلك للتواصل مع مراكز الاتصال الخاصة بتنسيق وترتيب إجراءات المغادرة نحو الدول المجاورة (بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر).

وجددت السفارة المغربية دعوتها لكافة المواطنين المغاربة في أوكرانيا. إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات وتدابير السلامة المحددة من قبل الجهات الأوكرانية المختصة.

كما دعت السفارة إلى التواصل مع خلية الأزمة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

إقرأ أيضا

اتهم باعتداءات جنسية .. السجن 30 عاما للمغني آر. كيلي

  حُكم على نجم موسيقى آر أند بي الأمريكي آر. كيلي ، الأربعاء 29 يونيو …