الإثنين , يونيو 27 2022

لأول مرة.. إسبانيا تنشر خريطة المغرب كاملة بصحرائه -صورة

لأول مرة، وبعد اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الاسبانية بيديرو سانشيز. بالقصر الملكي بسلا، نشرت وزارة الخارجية الإسبانية، عبر بوابتها الرسمية، خريطة المغرب كاملة.

وتضمن قسم السفارات والقنصليات التابعة لإسبانيا عبر العالم، نشر خريطة المغرب كاملة غير مبتورة عن صحرائه. ضمن القسم المتعلق بالسفارات والقنصليات الإسبانية المتواجدة في المغرب.

ويأتي نشر خارجية إسبانيا لخريطة المغرب، بعد زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز. للمغرب أمس الخميس 7 أبريل. التي يقوم بها إلى المغرب بدعوة من الملك، وهو ما يعني ترسيخا للاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء. وتحولا تاريخيا في مجريات تسوية هذا الملف الذي عمر لأزيد من أربعة عقود ونيف.

وكان  رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، قد أكّد بالرباط، أن الملك محمد السادس اضطلع بدور “حاسم وبناء” في فتح مرحلة جديدة من الشراكة المغربية-الإسبانية.

وقال سانشيز، خلال ندوة صحفية بمناسبة الزيارة التي يقوم بها إلى المغرب بدعوة من الملك “أود أن أشيد بالدور الحاسم الذي اضطلع به الملك محمد السادس لإنهاء الأزمة بين البلدين”.

كما أعرب سانشيز عن امتنانه للملك للدور البناء الذي اضطلع به جلالته. ” مما مكن من بدء هذه المرحلة الجديدة من التفاهم وحسن الجوار بين إسبانيا والمغرب”.

وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية أيضا الاهتمام الذي أبداه الملك خلال الأشهر الأخيرة، لضرورة التوصل إلى اتفاق ووضع أسس متينة لعلاقة جديدة بين البلدين.

خريطة كاملة

و كانت الجهات الرسمية و وسائل الإعلام الإسبانية تنشر خريطة المغرب غير كاملة و مبتورة من صحرائه. المعطى الذي تغيّر بعد أن خفّت حدّة التوتّر اذي عرفته علاقات البلدبن مؤخرا.

وجاء في البيان المشترك الذي تم اعتماده في ختام المباحثات المعمقة بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية. بيدرو سانشيز، أنه وعيا من إسبانيا والمغرب بحجم وأهمية الروابط الاستراتيجية التي تجمعهما، والتطلعات المشروعة لشعبيهما للسلام والأمن والرخاء، فإنهما يدشنان اليوم بناء مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية.

 

 

إقرأ أيضا

اقتحام مليلية..المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحدث لجنة استطلاعية

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن إحداثه لجنة استطلاعية، بخصوص الأحداث التي شهدتها بوابة العبور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.