الثلاثاء , فبراير 7 2023

متخصصين صينيين حاليًا بمعهد باستور بالدار البيضاء لتدريب المديرين التنفيذيين المغاربة على مراقبة جودة اللقاح المضاد لفيروس Covid-19 قبل طرحه في السوق

تتقدم الاستعدادات لبدء إنتاج لقاحات ضد Covid-19 من قبل المغرب بالشراكة مع الصين، في هذا الإطار ، تقوم فرق من المتخصصين الصينيين حاليًا بمهمة في المغرب لتدريب المديرين التنفيذيين المحليين على مراقبة جودة اللقاح قبل طرحه في السوق من قبل معهد باستور ، وفقًا لتقرير Maghreb-Intelligence.

سينوفارم صنع بالمغرب

قامت شركة Sinopharm الصينية في وقت سابق بتقديم جميع الوثائق للادوات المعنية، والمتعلقة بتصنيع اللقاح وفقًا للبروتوكول الصناعي الذي اعتمدته الصين، كما توصل البلدان إلى اتفاق يسمح للدولة المغربية بالحصول على مرافق تعبئة معقمة من شركة Sotherma لتصنيع لقاح مضاد لـ Covid-19 المملوكة لشركة Sinopharm.

وتجدر الإشارة الي ان تسهيل تسليم اللقاحات الأولى وبدء التصنيع في المغرب من قبل الخبير المغربي في التكنولوجيا الحيوية الصناعية ، سمير مشهور ، الذي يترأس شركة Samsung Biologics. لعب دورًا حاسمًا بفضل مهاراته و شبكته الواسعة من الاتصالات بين مديري الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في صناعة الأدوية.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع الضخم ، بحسب سمير مشهور ، على عدة مراحل ، وهي: تشغيل وحدات تعبئة القناني والمحاقن ، وتسويق اللقاحات ، وتركيب لقاحات وأدوية بالشراكة مع شركة Recipharm الخامسة. أكبر منتج للأدوية في العالم

إقرأ أيضا

تمديد الطريق السريع تزنيت-الداخلة إلى الكركرات.. مشاريع طرقية ضخمة.. تعرّف عليها

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الاثنين بالبرلمان، أن الحكومة تشتغل على تمديد الطريق …