الخميس , يونيو 30 2022
البرلمان المغربي

مجلس النواب يعتمد الترجمة الفورية في اللغتين العربية و الأمازيغية خلال الجلسات الشفوية

أعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الجمعة، أنه سيتم الشروع، رسميا. في اعتماد الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية خلال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية. التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس.

وأوضح الطالبي العلمي في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية الأولى. للولاية التشريعية الحادية عشرة أن تفعيل هذه الخطوة سيتم ابتداء من جلسة الإثنين 11 أبريل.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الأمر يتعلق ب “لحظة وطنية هامة ينبغي تقدريها. والبناء عليها لمواصلة تفعيل مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي ذات الصلة، بكل ما يرمز إليه ذلك في حياتنا الوطنية”.

وذكر في هذا السياق بأن أجهزة المجلس واصلت اشتغالها خلال الفترة ما بين الدورتين. على تفعيل أحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، في أعمال مجلس النواب.

و كان المغرب قد تأخر كثيرا في التنزيل التطبيقي لاستعمال اللغة الأمازيغية في المرافق العامة. رغم الترسانة القانونية و المجهودات التي يقوم بها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و كذلك المجتمع االمدني. و رغم أنّ دستور 2011 أقرّ بأن اللغتين الرسميتين للمملكة المغربية  هي اللغة العربية و اللغة الأمازيغية.

و تنقسم اللغة الإمازيغية إلى عدة لهجات. ممّا دفع المختصين في اللسانيات و فقه اللغة إلى المناداة بخلق لغة “معيارية”.

إقرأ أيضا

القائمة الأولية لأفضل لاعب في أفريقيا

القائمة الأولية لأفضل لاعب في قارة أفريقيا أعلن  الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن القائمة الأولية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.