الجمعة , يوليوز 1 2022

أسعار المواد الغذائية.. مدن الرباط و البيضاء و مراكش الأكثر تأثرا بموجة الغلاء

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار المواد الغذائية من اللحوم و الخبز و الحبوب و الزيوت و المحروقات. عرفت ارتفاعا كبيرا بين شهري أبريل ماي/ فيما كانت مدن مراكش والدار البيضاء والقنيطرة والرباط وأكادير .أكثر المدن تأثرا بموجة أسعار المواد الغذائية.

و أوضحت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع ب 0,3 في المائة. بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,6 في المائة. و انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة. فيما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي ب 1,2 في المائة خلال شهر وب 5,6 في المائة خلال سنة.

و أضافت المذكرة أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر ماي 2022، سجل ارتفاعا ب 0,3 في المائة. بالمقارنة مع الشهر السابق. و قد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. ب 0,6 في المائة و انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة.

و همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2022 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 8,0 في المائة. و”الفواكه” ب 6,0 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب 5,6 في المائة .و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,3 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” ب 8,5 في المائة. و”اللحوم” ب 2,3 في المائة و”الخبز والحبوب” ب 0,7 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية. فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 3,0 في المائة.

إقرأ أيضا

رئيس الحكومة يترأس اجتماعا حول الوضعية المائية في المغرب

ترأس رئيس الحكومة،  عزيز أخنوش، يوم الخميس 30 يونيو 2022، اجتماعا عن بعد خصص لـ …