الجمعة , يوليوز 1 2022

مركز فلكي: عيد الفطر في المغرب يوم الاثنين المقبل

 

كشف مركز الفلك الدولي أن عيد الفطر لسنة 2022 سيحل يوم الاثنين 02 ماي بالعديد من الدول العربية. من بينها المغرب لتكون عدة رمضان لهذه السنة 29 يوما.

وقال المركز في منشور على موقعه الالكتروني، إن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأحد 03 أبريل. ومنها المغرب وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن، ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 ماي الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

ويتوقع المركز أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما .وأن يوم الإثنين 02 ماي هو عيد الفطر فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 ماي في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 ماي، فإن رؤية الهلال. في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية.

وتابع أن رؤية الهلال في هذا اليوم ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا. ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية. في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

يشار أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد أعلنت أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1443 هـحرية. الأحد، الموافق لـ3 أبريل 2022 م.

إقرأ أيضا

رئيس الحكومة يترأس اجتماعا حول الوضعية المائية في المغرب

ترأس رئيس الحكومة،  عزيز أخنوش، يوم الخميس 30 يونيو 2022، اجتماعا عن بعد خصص لـ …