الخميس , يونيو 30 2022

معاذ المرابط: الوضع الوبائي في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه

 

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط. أن الوضع الوبائي (كوفيد -19) في المغرب لا يزال مستقرا ومتحكما فيه . مسجلا أن مستويات اليقظة لم يتم تجاوزها بعد.

وأوضح المرابط، في تعليق حول الوضعية الوبائية على صفحته في موقع (لينكد إن)، أنه للأسبوع الثاني تم تسجيل ارتفاع طفيف في حالات الإصابة وفي معدل الإيجابية الأسبوعي . مشيرا إلى تسجيل 75 حالة إضافية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الذي قبله.

وتابع أن معدل الإيجابية الأسبوعي بلغ 3ر1 في المائة هذا الأسبوع مقابل 1 في المائة خلال الأسبوع الذي قبله. مشيرا إلى تسجيل تفاوت بين الجهات خلال هذا الأسبوع حيث تراوح المعدل ما بين 0 في المائة بكلميم واد نون. و5ر3 في المائة بالدار البيضاء – سطات.

من جهة أخرى ، سجل معاذ المرابط أن حالات الإصابة الخطيرة الجديدة والوفيات واصلت منحاها التنازلي . مع تسجيل أقل عدد من الحالات خلال مرحلة الانتشار الجماعي بالمغرب. مبرزا أن 16 حالة جديدة وفدت على أقسام الإنعاش والعناية المركزة. فيما غادر 26 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي ، فضلا عن تسجيل ثلاث وفيات فقط.

وسجل المرابط أن الأسبوعين المقبلين سيتيحان تكوين رؤية واضحة حول تطور انتشار العدوى و الوضع الوبائي في المغرب .مؤكدا على ضرورة احترام التدابير الوقائية في كل الحالات التي قد تشكل خطرا .(التجمعات ، التراويح ، الأماكن المغلقة ، الإدارات ، النقل العمومي ، الملاعب …). فضلا عن مواصلة عملية تلقيح الساكنة، لاسيما الفئات الهشة منها.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أمس الأحد، عن تسجيل 54 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية. لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالوباء في المغرب إلى مليون و163 ألفا و526 حالة.

وكشفت بيانات النشرة اليومية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. أن عدد الوفيات استقر عند 16060 حالة. بعد عدم تسجيل صفر وفاة.

كما تم تسجيل 38 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية. لترتفع الحصيلة الإجمالية لعدد المتعافين من “كوفيد19” إلى  1146.704.

وتدعو الوزارة المواطنين إلى مواصلة الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح. بغية تحقيق المناعة لجميع الفئات لتقليص نسبة تفشي الفيروس في أفق القضاء على حالات الإصابة وكذا الوفيات الناتجة عنه. وتأمين العودة التدريجية للحياة العادية و تحسين الوضع الوبائي.

إقرأ أيضا

ليلى بنعلي وزيرة

بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي: المغرب ليس في حاجة ل “مصفاة سامير”

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن إعادة تشغيل مصفاة سامير المحمدية، هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.