الخميس , يونيو 30 2022

من أصول مغربية… تنصيب إلياس بندودو بنصيّاغ منسّقا عاما للحزب الشعبي الإسباني

تمّ تعيين السيّد إلياس بندودو بنصيّاغ، و هو من أصول مغربية، في منصب المنسّق العام للحزب الشعبي الإسباني (Partido Popular) . و يعتبر هذا المنصب بمثابة الرجل الثالث في هرم الحزب من حيث الأهمية.

و يوصف الحزب الشعبي الإسباني بأنّه “يميني محافظ”. و يعد أحد أكبر حزبين في إسبانيا بمعيّة الحزب الإشتراكي العمّالي و يجمع التيار الليبرالي وتيار الديمقراطية المسيحية.

وصل الحزب الشعبي الإسباني إلى السلطة أول مرة في انتخابات عام 1996. و بعلاقته بالمغرب، فقد عُرِف عنه تشدّده في القضايا التي تخصّ المغرب و خصوصا تلك المتعلّقة بالصحراء المغربية و الحدود. و كانت أزمة “جزيرة ليلى” سنة 2002 هي أشهر اصطدام مباشر وقع بين السلطات المغربية و رئيس الحكومة الاسباني خوسيه ماريا أثنار و المنتمي للحزب الشعبي  .

و ينحدر إلياس بندودو بنصيّاغ من عائلة يهودية . ولد والداه في مدينة العرائش بالمغرب . وهو حاصل على شهادة في القانون من جامعة مالقة . كما حصل على درجات ماجستيرات أخرى مختلفة في إدارة الأعمال والإدارة و الشركات و  إدارة الشركات الاجتماعية.

كان مستشارًا لمجلس مدينة مالقة منذ عام 2000 ، عندما حلّ محل خوسيه ماريا مارتين كاربينا. وهو في الخامسة والعشرين من عمره فقط   . و بين عامي 2000 و 2005 كان رئيسًا للأجيال الجديدة من الحزب الشعبي في مالقة. وهو حاليًا عضو في مجلس الإدارة واللجنة الإقليمية لحزبه و رئيس Malaga PP منذ عام 2008 ومجلس السياحة في كوستا ديل سول.

في 22 يناير 2019 ، تخلى عن عمله كمستشار في مجلس مدينة مالقة ، حيث اشتغل لمدة تسعة عشر عامًا ، ليصبح وزيرًا  للرئاسة والإدارات العامة والداخلية.

في أبريل 2022 ، أُعلن أن إلياس بندودو  بنصيّاغ المنسق العام القادم للحزب الشعبي الوطني ، تحت رئاسة ألبرتو نونيز فيجو.

إقرأ أيضا

لا وفيات.. ولاية أمن وجدة تكذب الشائعات حول وفاة شخصين من أنصار الوداد

نفت ولاية أمن وجدة، بشكل قاطع، اليوم الخميس 30 يونيو الجاري، صحة المعطيات والإشاعات. التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.