الثلاثاء , فبراير 7 2023

نادية فتاح العلوي تكشف تطورات ورش تعميم الحماية الاجتماعية

كشفت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، التطورات الاخيرة والانجازات التي يعرفها ورش تعميم الحماية الاجتماعية على الفئات الجديدة من جهة، وعلى مستوى الخدمات المقدمة للفئات المؤمنة من جهة أخرى.

وتتمثل هذه المنجزات، وفق العلوي، في توسيع نظام التغطية الاجتماعية والصحية على العمال المستقيلين والمهن الحرة لتشمل أزيد من ثلاثة ملايين شخص والذين سيتم إدماجهم ليستفيدوا بشكل تدريجي من نظام التأمين الاجباري الأساسي عن المرض.

وأشارت العلوي إلى مجهودات إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمؤشرات الايجابية المحققة برسم سنة2021 والتي ترتبط بنجاعة تدبير النظام العام ونظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الطبقة العاملة.

وفي هذا السياق أبرزت نادية فتاح العلوي، المنجزات المرتبطة بالنظام العام، حيث انتقل عدد الأجراء النشيطين المصرح بهم لدى  لدى الصندوق إلى3.4 مليون، وارتفع عدد المقاولات المنخرطة المصرحة  وارتفع عدد المقاولات المنخرطة المصرحة الى حوالي290 ألف، وبلغ عدد المستفيدين من المعاشات إلى693.566 بمبلغ معاشات يفوق13 مليار درهم، بالإضافة إلى انتقال عدد المستفيدين من التعويضات العائلية إلى ما يفوق1.7 مليون مستفيد بمبلغ يفوق 9 ملايير درهم.

وبخصوص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، تحدثت الوزيرة عن ارتفاع عدد المستفيدين من التأمين إلى ما يفوق 7.8 ملايين، منها ما يقارب 3 ملايين من النشيطين وما يفوق 600 ألف من المتقاعدين وما يفوق 4 ملايين من ذوي الحقوق، كما بلغت التعويضات التي تم صرفها لفائدتهم حوالي5.9 مليار درهم.

إقرأ أيضا

في برقية تعزية.. الملك محمد السادس يعزي شعب تركيا إثر الزلزال العنيف الذي ضربها

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية و مواساة إلى رئيس جمهورية تركيا.  فخامة …