الثلاثاء , فبراير 7 2023

ناسا تهدي “الجوهرة” للعالم بمناسبة أعياد الميلاد…

أُرجئ إطلاق التلسكوب الفضائي الأقوى على الإطلاق “جيمس ويب” إلى الفضاء، وهذه المرة بسبب الظروف المناخية في مدينة كورو في غويانا الفرنسية حيث يُفترض أن يحمله صاروخ “آريان 5”.

ومن المحتمل أن تُجرى عملية الإطلاق، السبت، في 25 ديسمبر بدلاً من الموعد الذي كان مقرراً وهو الجمعة، فتكون بالتالي هدية عيد الميلاد الحقيقية لعلماء الفلك في كل أنحاء العالم، الذين ينتظرون هذا المرصد الجديد منذ ثلاثة عقود.

وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا في بيان لها أنّ “تاريخ الإطلاق الجديد هو 25 ديسمبر”، في أقرب وقت ممكن ضمن نافذة إطلاق مفتوحة بين الساعة 12:20 والساعة 12:52 بتوقيت غرينتش.

وأوضحت “ناسا” أنّ “تقريراً جديداً عن حال الطقس سيُنشر لاحقا لتأكيد موعد 25 ديسمبر”، علماً أن الصاروخ والتلسكوب موجودان حالياً داخل مبنى.

وهذه المرة الثالثة التي يؤجّل فيها إطلاق التليسكوب بسبب مشاكل بسيطة، إذ ارتبط التأجيل الأول بحادث وقع أثناء استعدادات التلسكوب نهاية نوفمبر، في حين كان التأجيل الثاني عائداً إلى مشكلة اتصال بالمنظومة الأرضية.

وبُني هذا التلسكوب، الجوهرة الهندسية الفائقة التعقيد، في الولايات المتحدة تحت إشراف “ناسا”، ويتضمّن أدوات من وكالتي الفضاء الأوروبية والكندية.

وقُدّم “جيمس ويب” على أنّه خليفة التلسكوب “هابل” الذي أُطلق في العام 1990. وستشمل مهمّته اكتشاف مراحل الفضاء كلّها بدقة عالية، وذلك حتى العصور الأولى للكون وتشكيل المجرات الأولى.

وسيوضع في مدار حول الشمس على بعد كيلومتر ونصف كيلومتر من الأرض.

 

إقرأ أيضا

زلزال يدمّر مدنا في تركيا و سوريا.. مئات القتلى و تحذير من “تسونامي” في 14 دولة!

سقط مئات القتلى والجرحى في مدن في تركيا و سوريا، من جراء زلزال مدمر بقوة …