الثلاثاء , فبراير 7 2023

هل اقتنى المغرب عقارا مضادا لكوفيد19

كشفت مصادر مسؤولة، أن المغرب اقتنى كمية مهمة من عقار “مولنوبيرافير” لشركة “ميرك” الأمريكية، الذي يعتبر أول دواء مضاد لـ”كوفيد-19″ في العالم أعطى نتائج إيجابية أثناء استعماله.

وأوضحت ذات المصادر، أن السلطات الصحية اقتنت دفعة منه نهاية الأسبوع المنصرم، على أساس أن تتوصل بالدفعة الثانية بداية من منتصف الشهر الجاري.

واعتبر متتبعون أن المغرب بهاته الخطوة، يعتبر من أولى الدول السباقة لاقتناء هذا الدواء، الذي ضمه إلى البروتوكول العلاجي المضاد لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته، مما يعني تغير الوضعية الحالية التي دامت لأكثر من سنتين.

إلى ذلك لم تقدم وزارة الصحة أي معلومات رسمية حول هذا الموضوع في الوقت الحالي، إلا أن المصادر تشير إلى أن المملكة اختارت أيضًا هذا الطريق العلاجي لكوفيد19.

من جهتها أعطت اللجنة العلمية حول فيروس كورونا ، موافقتها على استخدام هذا الدواء ،من أجل تغيير بروتوكولها الصحي، خاصة أن هذا الدواء أثبت فعاليته ، حيث يمنع بشكل أساسي الأشكال الشديدة من الإصابة بالمرض.

وقال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي، في تصريح أدلى به للقناة الثانية “دوزيم”، إن وزارة الصحة رخصت بالفعل لدواء لعلاج كورونا (في إشارة منه لعقار مولنوبيرافير الأمريكي)، من أجل تسويقه في المغرب.

إقرأ أيضا

موجة البرد متواصلة في أقاليم المملكة.. تعرّف على التفاصيل

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم الاثنين 06 فبراير، إن موجة برد متوقعة بعدد من …