السبت , دجنبر 10 2022

واشنطن تخلي العراق من أي قوات لها بمهام قتالية

قالت المتحدثة باسم مجس الأمن الوطني التابع للبيت الأبيض الأمريكي، أميلي هورن، إن المنسق الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، أكد لمسؤولين عراقيين خلال زيارته إلى بغداد، أنه لم يعد هناك قوات أميركية تؤدي دورا قتاليا في العراق.

وأوضحت هورن، خلال بيان صحفي، “أجرى نائب مساعد الرئيس والمنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، زيارة لمدة يومين إلى العراق، وتشاور مع القادة السياسيين والأمنيين”، مضيفة، “ماكغورك أكد التزام الرئيس بايدن، بنتائج الحوار الاستراتيجي مع الحكومة العراقية، مشددا على أنه لم تعد هناك قوات أمريكية تخدم في دور قتالي في العراق”.

ويبدوا أن الإدارة الأمريكية تتبنى سياسة جديدة تقلل بموجبها من حجم التواجد العسكري في مناطق النزاعات، خصوصا وأنها كانت قد في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد وقعت في 29 فبراير 2020 في الدوحة اتفاقا مع طالبان نص على انسحاب كل القوات الأجنبية قبل الأول من ماي 2021 في مقابل الحصول على ضمانات أمنية وإطلاق مفاوضات مباشرة بين المتمردين والسلطات الأفغانية.

وبعدما تولى جو بايدن سدة الرئاسة الأمريكية ودقق في تفاصيل الاتفاق مدى أشهر، قرر تنفيذه إنما أرجأ الموعد النهائي للانسحاب إلى 31 غشت 2021

إقرأ أيضا

ترحيل المهاجرين المغاربة الذين فرّوا بعد الهبوط الاضطراري لطائرة تركية في مطار برشلونة

من المقرر أن تشرع السلطات الإسبانية  في عمليات ترحيل المهاجرين المغاربة . و الذين حاولوا …