الثلاثاء , فبراير 7 2023

وزارة الصحة: المغرب دخل الموجة الثالثة من كورونا بارتفاع بلغ 150 في المائة

قال معاذ لمرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن المغرب دخل منذ ثلاثة أسابيع في الموجة الثالثة من انتشار وباء كورونا، وقدر الارتفاع في الأسبوع الثاني ب150 في المائة فيما كان في الأسبوع الأول لا يتجاوز 50 في المائة.

 

وأوضح لمرابط، في التصريح النصف الشهري اليوم الثلاثاء، إن مؤشر التوالد أيضا في ارتفاع كبير حيث بلغ 1.39 في المائة محطما رقما قياسيا.

 

وأضاف أن المعطيات تظهر أن هذه الموجة تتميز بتغير أسبوعي كبير في عدد الحالات، إذ بلغت نسبة التغير في الأسبوع الأول 50 بالمائة، ثم 150 بالمائة في الأسبوع الثاني، لترتفع في الأسبوع الأخير إلى 222,5 بالمائة بتسجيل 10658 حالة.

 

هذه السرعة في تسجيل الحالات يؤكدها كذلك، مستوى التطور الأسبوعي لنسبة الإيجابية، التي انتقلت في الأسبوع الأول من 1,6 بالمائة، لترتفع بشكل كبير في الأسبوع الأخير الى 10,2 بالمائة.

 

وعلى مستوى مؤشر توالد الحالات، تظهر المعطيات ارتفاعا متسارعا لعدد الحالات، إذ بلغ الى حدود يوم الأحد 1,39.

 

وفي باقي المؤشرات، وعلى مستوى التطور الأسبوعي لمعدل الحالات الجديدة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد بدأت بدورها بالارتفاع منتقلةً من 42 حالة جديدة في الأسبوع الأول الى 152 حالة وافدة في الأسبوع الأخير.

 

أما مؤشر الوفيات، فرغم أن العدد لا زال قليلا، يضيف المسؤول، إلا أن الملاحظ أن العدد بدأ بالارتفاع من 13 حالة وفاة في الأسبوع الأول من الانتشار الجماعي للفيروس الى 27 حالة في الأسبوع الأخير.

إقرأ أيضا

غادر منزله في الـ4 صباحا ولم يكن يرد على المكالمات.. هكذا أنقذ الكعبي نفسه و عائلته

لم يُصب الدّولي المغربي أيوب الكعبي، لاعب نادي “هاتاي سبور” التركي بأذى. جرّاء الزّلزال القوي …