الجمعة , يونيو 2 2023

وزير الخارجية الاسباني الأسبق: يجب على اسبانيا أن لا تغير موقفها بشأن الصحراء

قال وزير الخارجية الإسباني الأسبق خلال الفترة الانتقالية ، والمندوب الحكومي السابق في بلاد الباسك ، مارسيلينو أوريجا ، أن إسبانيا ، وفية لمبادئها وقيم الاتحاد الأوروبي ، مشيرا أنه “يجب ألا تغير موقفها بشأن الصحراء”، وذلك خلال مقابلة له.

وقال ​​ أوريجا البالغ من العمر 86 عاما ، بأن إسبانيا يجب أن “تحاول التوصل إلى تفاهم مع المغرب” دون “التخلي عن قيمها ومبادئها”.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، إن “العلاقات مع المغرب كانت دائما صعبة ، وكذلك مع الجزائر، وفي الآونة الأخيرة ، وقعت أحداث أدت إلى إفساد العلاقات، وهي تميل إلى التشكيك في سياستنا المتعلقة بالتوازن مع دول شمال إفريقيا ، ولا سيما فيما يتعلق بمسألة الصحراء “، على حد قوله.

وزاد المتحدث بالقول ” من المؤكد أن المغرب يتوقع التفاتة كبيرة من إسبانيا ، بما في ذلك تغيير في موقفه من الصحراء قبل إعادة العلاقات” ، لكن، يضيف أوريجا” إسبانيا وفية لمبادئها وهي لن تستسلم”.

كما تحدث خلال لقاءه مع الإعلام الاسباني،  عن اندماج الدول في الاتحاد الأوروبي ، وثقل إسبانيا في الاتحاد وعلى الصعيد الدولي في السنوات الأخيرة ، ولا سيما علاقاتها مع الولايات المتحدة ودورها في مكافحة الإرهاب.

إقرأ أيضا

تمديد أجل التسجيل للحصول على بطاقة السائق المهني إلى غاية 30 يونيو الجاري

تمديد أجل التسجيل للحصول على بطاقة السائق المهني إلى غاية 30 يونيو الجاري أعلنت وزارة …