الأحد , يونيو 26 2022

وصول أول باخرة قادمة من إسبانيا إلى ميناء طنجة بعد قرار إعادة فتح المعبر البحري

وصلت، صباح اليوم الثلاثاء، أول باخرة قادمة من إسبانيا إلى ميناء طنجة المدينة بعد طول انتظار إثر الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين المغرب واسبانيا.

ويأتي وصول الباخرة من ميناء الجزيرة الخضراء، بعد أن أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، الاثنين، أنه، في إطار إعادة فتح الخطوط البحرية بين المغرب وإسبانيا، ستستأنف خدمات نقل الركاب بين ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة وميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة بإسبانيا، ابتداء من الثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحافي موجه إلى المرتفقين، أن الشركات البحرية ستستأنف تدريجيا خدمات نقل الركاب. بين ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة بالمغرب وميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة بإسبانيا، اعتبارا من يوم الثلاثاء، بالنسبة إلى المسافرين الراجلين وعلى متن الحافلات، ويوم الاثنين من الأسبوع المقبل بالنسبة إلى المسافرين على متن السيارات.

وأعلن ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، أمس الاثنين، عن موعد انطلاق أول رحلة بحرية بين المغرب وإسبانيا.

وكشف الموقع الخاص بميناء الجزيرة الخضراء، على أن الرحلات البحرية ستنطلق يوم غد الثلاثاء.وسيكون بإمكان المغاربة والإسبان ركوب البواخر بدون مركبات.

وأضاف الموقع، أن ركوب المسافرين والمركبات سيكون متاحا ابتداء من الاثنين 18 أبريل الجاري.

وأوضح الميناء الإسباني، أن الرحلات البحرية بالنسبة للراجلين من وإلى ميناء طنجة المتوسط. وكذا من وإلى ميناء طريفة عبر ميناء طنجة المدينة، ستنطلق صباح يوم الثلاثاء 12 أبريل 2022.

وسيتم الربط بشكل تدريجي؛ لأن الشركات التي تشغل هذه المسارات تشغل جزءا كبيرا من موظفيها . بموجب ملفات تنظيم التوظيف المؤقت لمهام مثل بيع التذاكر والخدمة على متن الباخرة والشحن.

و شكلت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب لحظة مهمة لتعزيز خارطة الطريق. تحدّد الأولويات للاجتماع  الرفيع المستوى المقرر عقده قبل نهاية السنة الجارية بين المغرب و اسبانيا.

وتم الاتفاق على أنه سيتم الاستئناف الكامل بخصوص الحركة العادية للأفراد و البضائع بشكل منظم. بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري و البحري.

كما سيتم إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات.

إقرأ أيضا

العثور على حطام سفينة حربية على مسافة هي الأعمق على الإطلاق

أعلن فريق استكشاف أمريكي العثور على سفينة  حربية تابعة للبحرية الأمريكية غرقت في الحرب العالمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.