ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 06 أبريل 2022، الإجتماع الأول للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للمياه والغابات. وأشار رئيس الحكومة في كلمته الافتتاحية، إلى أن الوكالة أُنشئت في إطار تنزيل استراتيجية. “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها الملك محمد السادس، في 13 فبراير 2020.

وأوضح، رئيس الحكومة، أن إحداث هذه الوكالة يعد مكتسبا كبيرا لبلدنا. على اعتبار أن هذه المؤسسة تعد اللبنة الأساس لأسلوب حكامة جديد في المجال الغابوي، يشمل المجالس الجهوية والمحلية للغابات. من أجل الاستجابة لمتطلبات التدبير التشاركي لمختلف النظم البيئية للغابات في المملكة.

بعد ذلك، أشار رئيس الحكومة إلى أهمية قطاع الغابات لبلدنا. حيث أن هذا القطاع يخلق قيمة اقتصادية تبلغ 2.2 مليار درهم في السنة، وهو ما يمثل مساهمة بنسبة 1.5٪ في الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

أما قيمة الوظائف البيئية للقطاع فتقدر بنحو 5.4 مليار درهم سنويا. كما أن قطاع الغابات يحقق أكثر من 9 مليارات درهم سنويا، ويستفيد من مردوديته الاجتماعية والاقتصادية ما يقرب من 7 ملايين شخص. الذين يحققون دخلا عبر الاستغلال المباشر للفضاءات الغابوية عبر الرعي وجمع الحطب.

وللحفاظ على هذه المكتسبات، وجعل القطاع أكثر تنافسية، تقدم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”. نموذجا جديدا وشاملا للتدبير المستدام ومدرا للثروة، والذي يضع الساكنة المنتفعة في قلب التدبير الغابوي. من خلال تطوير نسيج من التعاونيات الغابوية يأخذ بعين الاعتبار مع تنوع الموارد والأنظمة البيئية.

وتهدف الاستراتيجية أيضا إلى خلق أكثر من 27500 فرصة عمل مباشر إضافية. بالإضافة إلى رفع القيمة الاقتصادية للقطاعات المنتجة وأنشطة السياحة البيئية، من 2 مليار درهم سنويًا. في الوقت الراهن، إلى 5 مليار درهم سنويًا